الوصفة الدقيقة

أشهر 10 اكلات بنغالية شعبية

الاكلات البنغالية

الاكلات البنغالية غنية بالمواد والمقادير اللذيذة ، وتشبه الى حد ما الاكل الهندي ، وتقع بنغلاديش في جنوب شرق قارة آسيا، وككل بلد في العالم فللمطبخ البنغلادشي عاداته وتقاليده الغذائية الخاصة، التي سيطر عليها المطبخ البنغالي، وتم تشكيلها عبر الفترات التاريخية المتنوعة متأثرة بالطبيعة الجغرافية المليئة بالأنهار، وبالمناخ المداري الموسمي، والاختلاف بين المناطق.

 تأثر المطبخ البنغلادشي باختلاف تاريخ المناطق فيه، بدءا بأن بنغلاديش كانت أرض الامبراطورية المغولية، وقد احتفظ مواطنوها بهذا الإرث ، و يتنوع الطعام البنغلادشي بين الحلو والمعتدل والحار جداً، وهو يتشابه مع غيره من الطعام الموجود في اجزاء أخرى من آسيا. حيث هناك تقارب قليل بين عادات جنوب شرق آسيا وشمال شرق الهند.
تشتهر بنغلاديش بإنتاج الأرز وهو المُحتل الرئيسي لقلوب البنغلاديشيين، وهو الطعام الأساسي لهم. فهم يتناولون الأرز يومياً وبكميات كبيرة، وفي كل وجبة وهو ذو مذاق رائع حار مع الكاري، السمك، اللحوم، والخضار التي غالبا ما تكون طازجة وموسمية ومتنوعة.  ويستخدمون الكثير من المنكهات القوية والفواحة عند طهي الأطباق السامية منه، وغالبا ما يتضمن البيض، البطاطا، البندورة والباذنجان. بالاضافة الى الأعشاب وزيت الخردل والسمنة
ويعد كل من شوربة الدال Dal، والسمك أساسيان في المطبخ البنغلادشي خاصة سمك المياه العذبة ذو الخاصية المميزة في فن الطهي ، وغالبا ما تكون الأطباق التقليدية جافة مثل الاسغوشت بهونا asgosht bhuna الذي يتكون من الدجاج، لحم الخروف، البقر، وتقدم مع jhol ( صوص) بالكاري.

ما هي الاكلات البنغالية الشهيرة

ــ الدال ( عدس)
 (شوربة العدس الحار) الطبق الثاني الأكثر أهمية بعد الأرز، يتكون من التوابل المقلّاة، البصل والثوم المطبوخا، وهو مناسب تماما لوجبة الافطار مع خبز الباراتا.
تعد وجبة الغداء الوجبة الرئيسية، تقريبا كل البنغلادشيون يتناولون الأرز لوحده، ومعظمهم يتناولون انواعاً مختلفة من الفورتا vorta والبهاجي Bhaji ( وهما عبارة عن خضار مقلية مع الفليفلة الحارة الخضراء أو الحمراء، وغيرها من التوابل، وهي مشهورة جداً.
في المناسبات الخاصة والأعراس، يتم تقديم طبق “البيرياني”، وهو مشهور جدا في المدن والمناطق الحضرية، “البروحاني” Borhani، وهو شراب حار مفيد للهضم.
الخبز أيضا أساسي في بنغلادش وأشهر أنواعه النان naan، اللوشي luchi، الروتي roti، الباراثا والباكارخاني.
ــ النان naan
وهو عبارة عن رغيف خبز مسطح يُخبز في التنور، وهو عنصر مهم في المطاعم، وربما يحتوي على الموز أو غيره من الفاكهة كعجين.
وهو رغيف خبز يحتوي على بيضة حارّة أو لحم، وهو مكون مشهور في الوجبات المسائية الخفيفة.
ــ البوالو Pulao طبق لذيذ يستخدم الأرز الصغير، الناعم، عادة ما يطبخ مع ورق الغار، اعواد القرفة، ويزين وجهه بالبصل المقلي المقرمش.
ــ الديمر دهوكار دالنا واللوشي Dimer Dhokkar Dalna and Luch وهو طبق بنغلادشي مشهور من الكيك المطهو المصنوع من البيض، البطاطا، والتوابل المغلية مع الكاري ذو الرائحة الفواحة.
ــ الدوي ماش Doi Maach وهو طبق من السمك مع الكاري، شرائح طرية من السمك المطهوة مع منكه مسكّن من لبن الزبادي مع التوابل الخفيفة، ويكون أكثر لذة عند تقديمه مع الارز.
 ــ البهابا ألو Bhapaa Aloo وهث طبق متواضع يتكون من البطاطا المحمصة مع نكهات من عجينة جوز الهند، وزيت الخردل.
يعد الشعب البنغلادشي من شاربي الشاي، وأينما توجه الشخص سيجد آخرين يجلسون ويحتسون أكواباً صغيرة من هذا المشروب، وأحيانا مع بعض الوجبات الخفيفة. الشاي الأسود هو الأكثر شيوعاً، ويقدم مع الحليب المكثف والسكر، كما أن هتاك الشاي الأحمر بدون سكر.
ــ اللاسي Lassi وهو مشروب من لبن الزبادي والثلج، منشّط للجسد والروح خاصة عند التعب في السفر.

 الحلويات في بنغلاديش

هناك الكثير من أنواع الحلويات في بنغلاديش تقدم للضيوف أيضا في اي وقت، كلبن الزبادي المحلى، البودينغ، Misti Dhohi، Ras Malai هناك عادة عند البنغلادشيين وهي أنه عندما يريد شخص ما أن ينقل خبراً ساراً لقريب، يحمل معه حلويات كالحلوى المصنوعة من الجزر، السوجي او كريمة القمح، اللوز، الفستق، وهناك الزوردا Zorda وهي حلوى تقليدية.