الوصفة الدقيقة

اكلات شعبية فيتنامية بالصور

اكلات شعبية فيتنامية

اكلات شعبية فيتنامية بالصور من هذا البلد العظيم في تاريخه ،انه بلد طويل جغرافيا وضيق في جنوب شرق آسيا، تحدّه الصين من الشمال، ومن الغرب كمبوديا، لاوس وخليج تايلاند، من الشرق البحر الصيني ( يسمي البحر الشرقي).
لعبت الطبيعة الجغرافية لفيتنام دورا مهما في المطبخ، ويعد الأرز عماد النظام الغذائي فهو ينمو في كل البلاد خاصة في دلتا النهر الأحمر شمالاً، ودلتا نهر Mekong جنوباً، كما يؤثر المناخ على المكونات المتاحة فهو يلعب دوراً في تحديد أنواع الأطباق التي تسود كل منطقة.
أيضاً تأثر المطبخ الفيتنامي بالجيران، بطبيعة الطعام وطريقة الطهي، فالمنغوليون جلبوا معهم لحم البقر منذ القرن العاشر، وأصبح ضمن غذاء الفيتناميين.
أيضا الصينيون الذين سيطروا على فيتنام لــ 1000 سنة، علموا هذا الشعب عدة طرق في الطهي كالقلي بأنواعه، واستعمال عيدان الطعام.
في الجنوب، أثر الجيران الكمبوديون، والتايلانديون في تحضير بعض المكونات كنودلز البيض المسطح على الطريقة الكمبودية، التوابل الحارة وحليب جوز الهند.
خارج فيتنام، للمطبخ الفيتنامي شهرة واسعة عن طريق الجاليات المهاجرة كما استراليا، الولايات المتحدة، كندا، وفرنسا. كما أن المطبخ الفيتنامي مشهور في اليابان، كوريا، التشيك، سلوفاكيا، ألمانيا، بولندا، وروسيا.
 
الطعام الفيتنامي مميز ومن النوع الذي لا يُنسى، ويعتمد على الموازنة بين النكهات المالحة، الحلوة، الحامضة والحارة، ويستخدم في أطباقه الكثير من الأعشاب الطازجة بدون أن تكون حارة جدا، ويُقدم طبق الصوص الحار لوحده.

ما هي اشهر اكلات شعبية فيتنامية

ــ الفو بو Pho bo
حساء النودلز ولحم البقر اللذيذ، وهو الطبق التقليدي المميز في فيتنام، غالبا ما يتم تناوله على الإفطار، ويتكون من مرقة لحم بقر أو دجاج منكهة بالزنجبيل والكزبرة مع نودلز الأرز. والبصل الأخضر.
ــ Goi cuon
ومن أشهر الأطباق الفيتنامية، لفائف شفافة من الخضار، الكزبرة، وخليط متنوع من اللحم المفروم كالجمبري أو سرطان البحر، ويقدم في بعض الأماكن مع طبق من الخس أو النعناع.
ــ تشا كا Cha ca
أطباق بحرية مميزة ورائعة، ويقال انه تم ابتكارها في هانوي، تتكون من سمك أبيض محمص بالزبدة مع الشبت والبصل الأخضر، وتقدم مع نودلز الأرز والفستق.
ــ Xoi
طبق لذيذ من الأرز اللزج، يرافق الوجبات في فيتنام أكثر من كونه وجبة لوحده، وغالبا ما يكون فوقه الكراث المجفف.
  ــ Lẩu
 حساء ساخن حار وحامض مع خضار متنوعة، لحوم ومأكولات بحرية.
 ــ  Banh khot
وهي نوع لطيف من البان كيك الفيتنامي المتنوع والذي يملك نفس الطعم لكن يختلف في الحجم. يصنع من حليب جوز الهند، ومحشو عادة بتركيبة من الجمبري، حيوب المونج والبصل الأخضر، وترش بشرائح الجمبري المجففة على الوجه.

مشروبات فيتنامية

ــ شاي الياسمين
 يعد الشاي المشروب المحلي في فيتنام
ــ Cà phê sữa đá
 قهوة مثلجة قوية، غالبا ما تقدم مع الحليب المكثف والمحلى في اسفل الكوب، وهي مشروب مشهور جدا. الحلويات الحلويات ليست شائعة جدا في فيتنام كما في أمريكا الشمالية مثلا، ما عدا قطع من الفاكهة الطازجة، لكن من أشهر الحلوى كاسترد جوز الهند وعادة ما يتم تناوله بعد وجبة احتفالية.
 ــ Cow cake
تصنع من دقيق الأرز وحليب جوز الهند، مع العسل
 ــ Vani và
واحدة من وصفات الحلوى الممتعة في فيتنام، وهي عبارة عن آيس كريم الفانيلا مع المنجا، وهي مذهلة مع العائلة خاصة في نهاية الأسبوع
مواضيع ذات صلة