الوصفة الدقيقة

اكلات البوسنه والهرسك المشهورة

اكلات البوسنه

اكلات البوسنه المشهورة ضرورية اذا كنت تفكر بالسياحة في البوسنة التي اصبحت وجهة سياحية للمسافرون العرب هذه الايام و يوازن المطبخ في البوسنة بين التأثيرات الغربية والشرقية، فالطعام فيه أقرب الى نمط الفلاحين اليوغسلاف،و الشرق الأوسط ومطابخ البلقان.
يستخدم المطبخ البوسني العديد من التوابل، لكن باعتدال، ومعظم أطباقه خفيفة، وتحتوي الكثير من الماء.
هناك العديد من المكونات التي يستعملها البوسنيون، تتضمن البندورة، البطاطا، البصل، الثوم، الفليفلة، الخيار، الجزر، الملفوف، الفطر، السبانخ، الحبوب الطازجة والمجففة، الخوخ، الحليل، الفلفل الأحمر والكريمة.
 يتكون الطعام التقليدي في البوسنة من اللحم ذو الجودة الاستثنائية والمحضر بعناية واهتمام، ويؤلف معظم الوجبات الغنية والمتنوعة.

اشهر اكلات البوسنة

ــ Burek بيتزا البوسنة
بيتزا البوسنة، يتكون من عجين الفيلو الثخين والمطاطي مع مسحة من زيت الزبتون، محشو باللحم، الجبنة، وأحياناً السبانخ أو التفاح.
ــ Ćevapi
طبق مشهور، يصنع من اللحم المفروم المشوي ( بقر أو خروف) على شكل نقانق، تقدم مع البصل، اللبن (الكريمة الحامضة)، والخبز البوسني يدعى صمون أو ليبينج، ويتم وضع 5 -10 قطع بالصحن.
ــ Ražnjići
طبق صربي مشهور، من المأكولات السريعة، عبارة عن قطع صغيرة من اللحم المشوي على الأسياخ.
ــ Sahan
طبق لذيذ مشوي من أنواع لحوم مختلفة، وعادة ما يكون طبق كبير لشخص واخد، لكن متعته في تجربته مع الجماعة لتذوق النكهات المختلفة.
ــ Đuveč
حساء من اللحم والخضار مطبوخ بالفرن، عادة ما يطهى في وعاء فخاري الذي يمنح الطبق اسمه، يتضمن هذا الحساء لحم الدجاج، الخروف، واحيانا البقر أو السمك، والخضار كالبصل، البندورة، الفليفلة، الكوسا، الباذنجان، البازيلا، البطاطا والجزر، وتنكه بالخل، الفلفل الأحمر بالاضافة الى غيرها من الأعشاب.

حلويات بوسنية

ــ البقلاوة Baklava
حلويات غنية، مصنوعة من طبقات من عجين الفيلو، محشو بالمكسرات المفرومة والمحلاة، ثم ترش بالعسل او قطر السكر، يعود اصل هذه الحلوى الى ايام الامبراطورية العثمانية، ولكل منطقة وصفتها الخاصة بها، وبقلاوة البوسنة تاتي على شكل لفائف صغيرة مع الزبيب.
بالاضافة الى البقلاوة المشهورة، معظم الحلويات في البوسنة تحتوي علي فاكهة طازجة مع الكريمة كمكونات أساسية، مثل tufahijia وهي حلوى شهية مصنوعة من التفاح المحشو بالجوز، ويوضع فوقها طبقة من الكريمة المخفوقة.