الوصفة الدقيقة

افضل 6 انواع للطحين واستخداماتها ؟

انواع الطحين

انواع الطحين كثيرة فهناك تشكيلة أنواع مختلفة من الطحين يعتمد استخدام كل منها على نوع المنتج الذي يرغب بصنعه، إن كان خبزاً، حلويات، أو غيرها.

ما هي أنواع الطحين ؟

1. طحين قوي: طحين الخُبز

يجب أن يصنع هذا النوع من أنواع القمح القاسي وينتج عجيناً مرناً، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الغلوتين والبروتين.

يشبه الغلوتين باللبان أو العلكة ويساعد في حمل غاز ثاني أكسيد الكربون المنطلق خلال عملية تخمر العجين على إنتاج بنية خُبز جيدة للرغيف النهائي.

تمنح أنواع القمح القاسي الطحين الأفضل لصنع الخبز.

لكن تم التصريح بإضافة غلوتين القمح العضوي لتقوية الطحين بدلاً من استخدام الطحين القاسي.

يسمى الطحين القاسي بطحين الخبز عند التعبئة، وهو مناسب لكل أنواع المخبوزات المتخمرة، لعجين مرن ومطاطي كالعجين الذي يصنع منه الــ اكلير، باستري الفيلو، والمعجنات الاسفنجية والهشة.

2. الطحين الصافي

يأتي الطحين الصافي من أنواع القمح الأكثر طراوة، ويكون فيه نسبة قليلة من الغلوتين والبروتين. وهو مثالي للطهي، حيث يجب أن يُخلط مع غيره من المكونات.

عندما يكون المطلوب هو قوام مفتت قصير، يستخدم الطحين الصافي في تحضير عجين البسكويت والغريبة، وأيضاً من أجل الصوص، ومن الممكن استخدام الطحين الصافي لصنع الخبز لكنه لن ينتفخ جيداً وسيكون قوامه مفتتاً مغلقاً لكن نكهته جيدة.

3. الطحين ذاتي الاختمار

هو طحين صافي لكن يضاف إليه مادة مساعدة على التخمر الذاتي، ويرتفع العجين ( ينفش) بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه عوامل التخمر، مادة قلوية ( بيكربونات الصوديوم)، ومادة حمضية ( حمض فوسفات الكالسيوم) تتفاعل مع الماء في الوصفة.

يستخدم الطحين ذاتي الاختمار في معظم الكيك، الكعك، المعجنات التي تحتوي على الدهون، وبعض البسكويت.

4. الطحين الخالي من الغلوتين

بالرغم من أن الغلوتين يمكن أن يزال من القمح في عملية تصفية خاصة، فالطحين ذاتي التخمر عادة يصنع من أنواع أخرى من الحبوب كالأرز، الدخن، الذرة، الذرة الصفراء) أو من البذور ( الحنطة السوداء، الكستناء، الحمّص) أو الجذور كالبطاطا، الساكو، والتابيوكا.

وللطحين ذاتي الاختمار شخصيته الخاصة ولا يتفاعل دائماً بنفس الطريقة كطحين القمح.

5. الطحين الأسمر أو طحين القمح الكامل

يحتوي الطحين الأسمر على كامل المنتج الذي يحصل عليه من طحن القمح مع قشرته.

6. الطحين الأبيض

بؤخذ من حبوب القمح الكاملة 100% لكن بعد إزالة القشر والجنين.

يصنع الطحين الأبيض من القمح بعد إزالة القشر، ومن نخل ( غربلة) حوالي 25% من جزيئات القمح الأكثر خشونة، وهذا يتضمن النخالة، القمح المبرعم، السميد، وغيرها من الجزيئات الخشنة.