الوصفة الدقيقة

3 طرق لازالة الالوان من الملابس البيضاء

 ازالة الالوان من الملابس البيضاء

ازالة الالوان من الملابس البيضاء قد تكون مسالة تدفع البعض للتخلص من الملابس التي اصيب ببقع من الوان ملابس اخرى ، فماذا تفعلين حين تحلّ ألوان الملابس على بعضها ؟

إن رؤية لون إحدى قطع الثياب تلون وتصبغ القطع الأخرى قد تصيبنا بالحزن والذهول خاصة اذا كانت القطعة من الملابس المفضلة، لكن حتى لو حدث ذلك، يمكن إزالة الصبغة عن القطع الملوثة بها عن طريق اتباع عدة خطوات بسيطة، لكن مع التأكيد على عدم وضع الملابس المصبوغة في المجفف حتى لا يثبت اللون على النسيج بشكل دائم. وعلى قراءة التعليمات الموجودة والملصقة على كل قطعة ثياب للتعرف على الطريقة الأفضل والأنسب لإزالة الصبغة عنها.

ـ الطريقة الأولى لـ ازالة الالوان من الملابس البيضاء : إزالة ناقل الصبغة بآمان

1. لا تضعي الملابس في المجفف، من المهم ألا تقومي بوضع الملابس التي يمكن أن يصبغ لونها في المجفف، لان فعل ذلك سيجعل الصبغة المنتقلة تثبت في النسيج، ما يخلق ناقل دائم للصبغة بين القطع، وستتلوث الملابس.
2. افصلي الملابس، عندما تدركين أن الصبغة انتقلت من إحدى قطع الملابس إلى الملابس البيضاء، افصلي القطعة المصبوغة عن الملابس البيضاء، ذلك سيمنع الصبغة الإضافية من الانتقال إلى قطع بيضاء أخرى.
3. اقرأي تعليمات الملصقة على الملابس، قبل تجريب إزالة الصبغة التي لونت الملابس، ستحتاجين الى قراءة التعليمات بحرص، حيث ستدلك فيما اذا كان من الآمن استخدام منتجات كالمبيض، وما هي درجة الحرارة المناسبة الآمنة لغسل الملابس هذه.

ـ الطريقة الثانية: إزالة الصبغة عن الملابس البيضاء.

1. انقعي الملابس البيضاء في مبيض أو خل: ضعيهم في حوض كبير أو حوض الاستحمام. أضيفي كوب من الخل الأبيض، واذا كانت التعليمات الملصقة بالملابس تسمح باستخدام المبيض، يمكن استبدال الخل بـ 1/4 كوب من المبيض الخالي من الكلور، أضيفي 1 غالون ( 3.8 ليتر)  من الماء البارد، واتركيهم لمدة نصف ساعة.

2. اشطفي الملابس واغسليها.

بعد نقع الملابس البيضاء لنصف ساعة، اشطفيهم بماء بارد، ثم ضعيهم في الغسالة، أضيفي السائل المنظف واغسليهم بماء بارد، ثم جففيهم بالهواء.

3. جربي استخدام مزيل اللون:

في حال لم تزول الصبغة بعد نقع الملابس بالخل أو المبيض، يمكنك أن تجربي استخدام مزيل اللون مثل الريت Rit Color Remover أو مزيل اللون الكربوني، اخلطي المنتج مع الماء حسب تعليمات العبوة، ثم انقعيهم، اشطفيهم، واغسليهم بالغسالة. يجب أن تستخدمي مزيل اللون فقط على الملابس البيضاء، حيث أنه منتج قاسي سيسحب كل الصبغة من النسيج.

ـ الطريقة الثالثة: إزالة الصبغة عن الملابس الملونة

1. إعادة غسيلهم بالسائل المنظف :
إذا انتقلت الصبغة من قطعة واحدة متلونة إلى أخرى، يمكنك إزالتها بسهولة بإعادة غسل القطعة بسائل منظف، ضعي الملابس المصبوغة في الغسالة، أضيفي المنظف واغسليهم حسب التعليمات الموجودة عليهم.

2. انقعيهم في مبيض آمن، وفي حال لم تُزال الصبغة المنتقلة بإعادة الغسيل، يمكنك نقعهم في مبيض آمن على الألوان، أولاً قومي بتجربة المبيض على جزء غير ظاهر من النسيج، ثم أضيفي المبيض الآمن إلى الماء حسب تعليمات العبوة، انقعيهم لـ 8 ساعات على الأقل، اشطفيهم، اغسليهم بالغسالة وجففيهم بالهواء.

3. استخدمي ساحب اللون

وساحب اللون هو قطعة من النسيج مصنوعة خصيصاً لسحب الصبغة من الغسالة. ضعيها في الغسالة ثم اغسليها حسب التعليمات على العبوة.