الوصفة الدقيقة

افضل انواع الكينوا وفوائدها و استخداماتها

انواع الكينوا وفوائدها

انواع الكينوا وفوائدها عديدة حيث تُعرف الكينوا بأنها واحدة من أشهر الأطعمة الصحية في العالم، وتتمتع بالعديد من المزايا، فهي مليئة بمنافع البروتين والألياف والماغنيسيوم والفيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين (ه) ومضادات الأكسدة المفيدة المختلفة الأخرى، يكتسب هذا الطعام مؤخرًا الكثير من الأهمية سريعًا. وبما أن الكينوا خالية من القمح وسهلة على الجهاز الهضمي، فإنها مناسبة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين والحساسيات الغذائية الأخرى. تتميز بسهولة الطهي وأسعارها المعقولة، كما يوجد العديد من الأطباق التي يمكنك إعدادها باستخدام الكينوا.

وبحسب خبراء “إنديا جيت” هناك  3 طرق بسيطة لإعداد الكينوا وللاستمتاع بمنافعها ومزاياها على أكمل وجه.

  1. الكينوا النابتة

تُعد الكينوا النابتة طريقة رائعة للاستمتاع بهذا الطعام الفائق. استخدمها في السَلطات مع الخضروات المختلفة والزيتون والثوم والتوابل الأخرى. كل ما يلزمك؛ هو نقع البذور في الماء لمدة 12 ساعة، وتغيير المياه حوالي مرتين أو ثلاثة ثم تركها لتنبت لمدة 8 ساعات.

الكينوا للعصير

تمثل الكينوا إضافة رائعة للعصائر والمشروبات. فهي غنية بالبروتين وسهلة الهضم، ويمكن دمجها مع الحليب والفواكه الأخرى لصنع مشروب غني بالبروتين والذي يمكن أن يستمتع به الأطفال أيضًا. أما بخصوص الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان، يعتبر حليب الكينوا بديلًا جيدًا للحليب، حيث أنه خالي من منتجات الألبان لكنه لا يزال يضفي نكهة رائعة على مستحضرات الحليب. فقط اغل الكينوا في الماء وامزجها وصفِها. يمكن أيضًا أن يكون حليب الكينوا بديلًا جيدًا لحليب الصويا.

حلويات بالكينوا

هناك حقيقة أقل شهرة؛ وهي أنه إلى جانب السَلطة يمكنك استخدام الكينوا لإعداد العديد من الأطباق والحلويات الرئيسية. لذا، في المرة التالية التي ترغب فيها بأكل المعكرونة أو الريزوتو أو البرياني؛ حاول استبدال مكوناتك الرئيسية بالكينوا. هذا الطعام الفائق بسيط الطهي وسهل الهضم يضفي نكهة لذيذة لأطباقك. ويمكن أيضا أن يقترن مع الخضروات مثل القرنبيط والبامية والتوفو وغيرها لعمل أطباق المرق اللذيذة. لتناول وجبة الإفطار؛ يمكنك تجربة إعداد فطائر الكينوا أو الدوسا التي ستمنحك دفعة من البروتين خالية من الجلوتين طوال اليوم. يمكنك أيضًا إعداد الكعك اللذيذ والعصيدة والحلويات الأخرى باستخدام الكينوا.

مواضيع ذات صلة