النوم الزائد يضاعف خطر الموت المبكر

النوم الزائد يضاعف خطر الموت المبكر

أوصت العديد من منظمات الصحة العالمية بنوم البالغين من 7 إلى 8 ساعات يومياً، لاستعادة نشاط الجسم و تجديد خلاياه بالشكل المثالي الأمر الذي ينعكس إيجابياً على الصحة العامة للإنسان، لكن هل لزيادة معدلات ساعات النوم تأثير على صحة الإنسان ؟

كشفت دراسة طبية حديثة ،عن أضرار اختلال معدلات النوم للبالغين ، وأوضحت أن النوم لأكثر من 10 الساعات أو أقل من 6 ساعات كل ليلة ، قد تتسبب في زيادة خطر الوفاة المبكرة .

وأشارت الدراسة إلى أن النساء اللاتي ينمن لتلك الفترات الطويلة، يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالوفاة المبكرة بنسبة 40%، وتنخفض النسبة عند الرجال لتصل إلى 28%.

وبينت الدراسة أن زيادة معدلات النوم أو انخفاضه تؤثر على عمل هرمونات الجسم المتعلقة بالشهية والسعرات الحرارية واستهلاك الطاقة ، الأمر الذي ينعكس على الجسم بشكل سلبي ليصاب الإنسان بالعديد من الأمراض كالخصر الكبير وارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات الدهون أو السكر في الدم وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد.

والتي تتسبب في النهاية بإصابة الإنسان بالأمراض المتعلقة بالوفاة المبكرة كالسكري والأزمات القلبية والسكتات الدماغية والقلب .

كما أكدت الدراسة أن الرجال والنساء الذين تنخفض معدلات نومهم عن 6 ساعات كانوا أكثر عُرضه للإصابة بأمراض صحية عالية الخطورة بنسبة 12 % للرجال و 9 % للنساء .

التعليقات

مواضيع ذات صلة