أسباب نزيف المخ المتسببة في وفاة فنان مصري

أسباب نزيف المخ المتسببة في وفاة فنان مصري

أسباب نزيف المخ المتسببة في وفاة فنان مصري ،تسبب نزيف حاد في المخ في إنهاء حياة الممثل المصري ماهر عصام، عن عمر يناهز 38 عام.

 وتعرض الشاب لأزمة مرضية مفاجئة نقل على أثرها إلى المستشفى ليدخل بعدها في غيبوبة تامة تنهي حياته سريعاً بعد ساعات من إدخاله قسم العناية المركز .

كيف يحدث نزيف المخ

يظهر نزيف المخ “ICH”، عندما تتعرض أحد أنسجة المخ إلى الانفجار المفاجئ الذي يتسبب في تراكم الدم داخل خلايا المخ متسبباً في تلفها؛ ليبدأ بعدها النزيف في الضغط على بعض أجزاء المخ ليؤثر على إمدادها بالأكسوجين ومتسبباً في العديد من الأضرار.

لتظهر بعدها العديد من الأعراض الأولية المفاجئة كالصداع والضعف والارتباك والشلل، الأمر الذي يتطلب علاجاً فورياً كحالة طارئة تهدد حياة المريض.

ليبدأ بعدها أطباء قسم الطوارئ بالقيام بالعديد من الخطوات الأساسية لتحديد الجزء المصاب من المخ وتأثيره المستقبلي على وظائفه والتي تشمل التصوير بالرنين المغناطيسي و الأشعة السينية، واختبارات الدم.

أسباب نزيف المخ

ترتبط معظم حالات نزيف المخ بارتفاع ضغط الدم وخاصة في الأشخاص الذي تجاوزت أعمارهم 50 عاماً، أما الأشخاص الأصغر سنًا فتتسبب الأوعية الدموية غير الطبيعية في المخ في معظم حالات النزيف.

وتنتج الأوعية الدموية الغير طبيعية في الدماغ للعديد من الأسباب والتي من بينها، تمزق وتمدد الأوعية الدموية الدماغية، نزيف الأورام، تشوه الشرايين الوريدية، التعرض للإصابات القوية في الرأس.

أعراض نزيف

شلل في جانب واحد من جسم الإنسان، صداع حاد، مشاكل في الوظائف الحيوية للجسم كالبلع وفقدان التوازن، فقدان العديد من المهارات اللغوية كالقراءة والتحدث والفهم والتي تظهر بعضها أو كلها على حسب مكان الإصابة بالنزيف وتأثيره على خلايا الدماغ.

وتتزايد فرصة إصابة الإنسان بنزيف المخ كلما تقدم العمر، كما أن الرجال معرضين لخطر الإصابة بهذا المرض مقارنه بالنساء.

علاج نزيف المخ

تسمى الساعات الأولى لعلاج نزيف المخ بالساعات الذهبية، حيث يمكن للأطباء خلال تلك الفترة التحكم في النزيف بأقل خسائر صحية ممكنة من خلال التدخل الجراحي السريع لتخفيض ضغط الدم على الدماغ وإصلاح الشرايين الممزقة التي تسببت في النزيف.

إلا أن هناك بعض الأعراض التي يصعب التغلب بها بعد العملية والتي تتطلب اللجوء إلى أخصائي العلاج الطبيعي لإعادة المهارات اللغوية والبدنية لحالتها الأقرب إلى الطبيعية من جديد الأمر الذي يتطلب الكثير من الوقت والمجهود .

كيف أقلل من خطر الإصابة بنزيف الدماغ ؟

يعد نمط الحياة الصحي من أهم العوامل التي تجنب الإنسان الإصابة بتلك الكارثة الصحية، والذي يشمل تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم بالإضافة إلى الامتناع التام عن التدخين.

إلى جانب المتابعة المستمرة مستويات ضغط الدم والسكري والحفاظ على معدلاتها تحت السيطرة لتجنب العديد من الكوارث الصحية؛ وفقاً لما نشرة موقع almogaz.

التعليقات

مواضيع ذات صلة