لماذا الأرز الطبق الرئيسي علي السفرة العربية

لماذا الأرز الطبق الرئيسي علي السفرة العربية

الأرز الطبق الرئيسي علي السفرة العربية، يعتبر الأرز من أهم المكونات الأساسية على السفرة العالمية بشكل عام والعربية بشكل خاص، حيث يعتبر الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم.

ويوفر الأرز كميات الكربوهيدرات التي يحتاجها الإنسان لحصوله على الطاقة الأزمة لنمو جسمه وممارسة أنشطته اليومية.

فوائد الأرز

مصدر جديد للطاقة

يعتبر الأرز بنوعية الأبيض و البني، من المصادر المثالية لتزويد الجسم بالطاقة لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة التي ينصح بتناولها خبراء التغذية.

مصدر للألياف الغذائية

تعتبر الألياف من المواد المفيدة لجسم الإنسان والتي تساعد على الإحساس بالشبع بطريقة سريعة بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على تنظيف الأمعاء من بقايا الطعام اللاصق في جدارها؛ ويحتوي نصف كوب الأرز الأبيض على 0.3 جرام من الألياف الغذائية، بينما يحتوي الأرز البني على 0.9 جرام.

مصدر للبروتين

يحتوي الأرز على كميات كبيرة من البروتين، والتي تعتبر من المواد ذات القيم الغذائية العالية لجسم الإنسان، لذلك ينصح أخصائي التغذية في إدخال الأرز كطبق رئيسي للأطفال بدأ من العام الأول ولكبار السن الذين يعانون من اضطرابات الطعام لسهولة امتصاصه من قبل الجسم بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية.

الأرز والبقوليات معاً

يعتبر المزج بين الأرز والبقوليات من أهم وأسهل الطرق للحصول على وجبة ذات قيمة غذائية عالية بعيداً عن اللحوم ؛ وينصح خبراء التغذية بدمج الأرز مع العدس والفاصوليا واللوبيا.

الأرز البني غني بالفيتامين

يختلف الأرز البني عن الأبيض في احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يفتقدها النوع التقليدي والتي تساعد على تحسين وظائف القلب والكلى والكبد بالإضافة إلى الجهاز المناعي و العصبي لاحتوائه على فيتامين E، B وحمض الفوليك.

ويدخل الأرز في إعداد العديد من الأطعمة المطبوخة والسلطات و المقبلات بل والحلويات أيضاً كحلى الأرز المقرمش ، والبسكويت بدقيق الأرز؛ وفقاً لما نشرة موقع masrawy.

التعليقات

مواضيع ذات صلة