هل اكل لحم القنفذ حلال و ما هي فوائده

هل اكل لحم القنفذ حلال

هل اكل لحم القنفذ حلال ، أثارت قضية تناول لحم حيوان القنفذ جدلاً واسعاً في الأوساط الطبية والدينية على مدى قرون عديدة، حيث يحرص فئة كبيرة من البشر على تناول لحم وشرب دماء هذا الحيوان الشوكي لفوائده الطبية العديدة.

يستوطن حيوان القنفذ أفريقيا ومناطق متفرقة في جنوب قارة أوروبا، ويعتبر من الحيوانات الثديية التي تلد وترضع صغارها وتعتمد على أشواكها كنظام دفاعي فعال ضد أعدائها من الأفاعي وأكلي النمل والحيوانات المفترسة كالنمور والضباع.

ويصل عمر القنفذ من 4 إلى 6 سنوات، وقد يصل في بعض الأوقات إلى 10سنوات، وتتغذي القنافذ بشكل أساسي على الحشرات والنباتات وبعض الفواكه كالتوت.

لماذا يأكل البشر لحم القنفذ؟

يعتبر الكثير من البشر لحوم القنافذ وخاصة نوع ” القزم الأفريقي”، من أجمل وألذ الوجبات التي يمكن تناولها وخاصة إذا كان مشوياً بعد سلخة من أشواكه أو ملفوق بشوكه بعد ذبحه بطين الطمي الأحمر ليتم تحميصه.

وأكددت العديد من الدراسات أن بداية إقبال الناس على أكل القنافذ ظهرت في الثقافات المصرية والأوروبية والأفريقية القديمة، والتي اعتمدت على إدخال لحوم القنافذ في العديد من العلاجات التقليدية.

واستمرت عادة تناول لحوم القنافذ حتى القرن السادس عشر الميلادي لتستمر في فرنسا ومناطق عديدة من جنوب أوروبا حتى وقتنا هذا .

وللحم القنفذ طعم مستساغ يقبل علية الكثيرين، كما أن لحمة يتميز بوجود نكهة زبدية غنية بالدهون.

فوائد لحم القنفذ

عدد العلم الجليل أبن سينا في كتابة ” القانون” فوائد تناول لحم القنفذ في علاج التالي:

مرض الربو وتقليل السعال وتوسيع الشعب الهوائية ، حيث ينصح بطهيه وتناوله مرتين يومياً.

الأورام والالتهابات ، من خلال خلص شحم القنفذ مع طحين الفول.

كثير من الأمراض الجلدية كالثعلبة والبثور والتقرحات الجلدية والجرب و لدغات الحشرات؛من خلال حرق لحم القنفذ ووضع رماده على المكان المصاب.

آلام الأعصاب وآلام المفاصل والعمود الفقري والتشنجات العصبية

أمراض الجهاز البولي وأمراض الكلى

آلام الأعصاب وآلام المفاصل والعمود الفقري والتشنجات العصبية

أما بالنسبة لدم القنفذ فيستخدم بشكل واسع في أعمال السحر والشعوذة.

حكم أكل لحم القنفذ

أختلف علماء الدين فيما يتعلق بحكم تناوله، حيث أستند الكثيرين في تحريمه على تناوله للحشرات ليصنف من الخبائث كالفئران والعقارب.

بينما حلل البعض الأخر تناوله استنادا على كونه من الثدييات ذات الدماء السائلة ولم يذكر في القرآن أو السنة ما يحرم أكلة؛ وفقاً لما نشرة موقع ts3a.

 

مواضيع ذات صلة