الوصفة الدقيقة

بشكل عملي كيف تتعاملي مع المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية

صلاحية المنتجات الغذائية، يلجئ الكثيرين إلى التخلص الفوري من المنتجات الغذائية بمجرد انتهاء صلاحياتها، الأمر يتسبب بخسائر تقدر بمليارات الدولارات التي يمكن إنقاذها من خلال الفهم الصحيح لتواريخ صلاحية المنتجات.

فالكثير من تلك المنتجات تكون قابلة للاستخدام الآدمي بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها كأنواع عديد من الخضروات والفواكه الطازجة.

أما بالنسبة إلى اللحوم فيختلف الأمر تماماً، حيث يجب التخلص الفوري منها بمجرد انتهاء تاريخ صلاحيتها نظراً لاحتوائها على بكتريا السالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي ولا يختلف الأمر بالنسبة للخبز الذي يظهر علية علامات العفن.

بالإضافة إلى الحبوب والمكسرات التي يظهر عليها عفن على شكل دقيق أبيض اللون، والذي يعتبر من أهم مسببات تليف الكبد، أما في حالة عدم ظهور أي علامات من العفن فيمكن تناولها.

كما يمكن إنقاذ العديد من أنواع الجبن بعد انتهاء صلاحيتها من خلال إزالة الشريحة التي تحمل البكتيريا والتي عادة ما تكون في عمق 1سم ؛ أما باقي الجبن وخاصة الأنواع الصلبة منها فيمكن استخدامها دون قلق.

وماذا عن المربات؟

تتعامل المربات نفس تعامل الأجبان ففي حالة ظهور طبقة عفن أو بكتريا سطحية، فكل ما عليك فعلة هو التخلص منها، وتناول الباقي بشكل آمن .

ويرجع ذلك إلى قدرة السكر في حماية المربى من تعمق البكتيريا إلى الجزء الداخلي من البرطمان بالإكتفاء بانتشارها فوق السطح فقط.

وأصدرت وزارة البيئة والأغذية البريطانية اقتراحاً بعدم وضع تواريخ نهاية صلاحية للأطعمة التي لا تشكل خطر تسمم على المستهلك ويمكن استخدامها لسنوات بعد تاريخ الانتهاء.

كالمعلبات وجميع أنواع المكرونة والباستا بالإضافة إلى البقوليات والتونة والفواكه المحفوظة في معلبات ومساحيق الشوربة والقهوة المجففة والأرز وصلصة الطماطم المُعلبة.

ويرجع ذلك إلى عملية التعليب التي تعمل على إبقاء المحتويات في حالة معقمة وخالية تماماً من البكتريا التي تمنحها صلاحية تدوم لسنوات؛ وفقاً لما نشرة موقعaawsat.

مواضيع ذات صلة