طريقة تنظيف الاذن المسدودة

تنظيف الاذن المسدودة

يمكن ان تتعرض الأذنان للانسداد بفعل ازدياد كمية الصملاخ داخلهما، ورغم أهمية هذه المادة بتمثيلها خط الدفاع الطييعي الأول في النظام المناعي، لمواجهة الاوساخ والبكتريا وغيرهما، إلا أن ازدياد كميتها يؤثر على حاسة السمع.
١. إن لم تستطع إزالة انسداد أذنيك بنفسك، زر الطبيب المختص وسيخبرك خلال ثوان في حال وجود الانسداد، ويباشر بالاجراءات الملائمة. ويمكن أن تختبر الاعراض التالية مثل استمرار أوجاع الأذن، ضعف السمع، الشعور بوجود امتلاء داخلهما.
٢. استخدم محلولا مضاداً لمواجهة مشاكل الصملاخ الدائمة، ويمكن أن يضيف طبيبك إلى الوصفة، كريم كارباميد لشهرين تقريبا، وقطرات للأذن.
٣. استرح، يمكن ان يغسل الطبيب أذنيك بالماء أو بالحقنة لينظف الاوساخ البسيطة، ويستخدم أداة أخرى (كيرتي) او الشفط لتنظيف التراكمات الاكبر، وهي طريقة غير موجعة وتستغرق دقائق لتعود أذنيك نظيفة وسمع أفضل.
٤. راجع الاخصائيين عند الضرورة إذا عاود الصملاخ التراكم بشكل دائم.
٥. ببطئ ضع المحلول في أذنك، ويمكن عند استخدامك بيروكسيد الهيدروجين أن تسمع فرقعة داخلها، لا تجزع لانه طبيعي، ويمكنك أن تطلب من شخص آخر عصر المحلول، سيكون من الاسهل عليه فعل ذلك منك.
٦. اترك المحلول يفعل فعله في الصملاخ لعدة دقائق، حافظ على رأسك مائلاً إلى الجانب، ويرجح أن تكون ٥-١٠ دقائق كافية، وعند استخدام بروكسيد الهيدروجين انتظر لحين عدم سماع فرقعة.
٧. امسح السيلان بمنشفة تضعها تحت أذنك، او قطعة قطن خارج الاذن، أمِل رأسك رويداً، واسمح للسائل أن ينزلق خارجاً، واحرص ألا يندفع القطن للداخل واحفظه مقابل الاذن تماما، ليلتقط ما يسيل.
٨. استخدم حقنة لسحب السائل المتدفق، وبلطف رش ماءا فاترا في قناة الأذن، وذلك في حالات الصملاخ العنيد او عند امتلاك قناة ضيقة، ويمكن ان يفيد الماء الدافئ أكثر من الحقنه، استخدم عود تنظيف الاذن وحركه إلى الداخل والاعلى لتفتح قناة الاذن، وتتخلص مما بقي من الصملاخ.
٩. رطّب أذنك ثانية، بزيادة الكمية، يمكن ان تحتاج لتعيد العملية مرتين يومياً، ثم ولا مرة لأربعة أو خمسة أيام، ولا تحاول استنزافها حتى لا تؤذي طبلة الأذن، وتخرش الجلد الرقيق في القناة.
١٠. جفف أذنيك، عندما يتوقف التدفق، وضع منشفة عليها وأمل رأسك إلى الجانب اﻵخر ليخرج الماء، وكرر العملية للجانب الآخر.

مواضيع ذات صلة