افضل طريقة لـ تنظيف الزجاج والمرايا

تنظيف الزجاج والمرايا

يسهل تجمّع الأوساخ على المرايا والنوافذ الزجاجية، حتى عند الاستمرار بتنظيفهم، ورغم كل التنظيف الدقيق، فلا يبدو الزجاج لامعاً. لذلك وبعيدا عن تحريك المرافق واليدين، سنحتاج  الأدوات المناسبة، والأفضل لتنظيف المرايا، زجاج النوافذ، والأثاث الزجاجي، كاستخدام أقمشة ناعمة، الشاموا، أو ممسحة ومنشفة من الورق لأن الأخيرة جيدة للتنظيف خلف الشرائط (الستائر).

خطوات التنظيف: 

١. نجمّع كل معدات التنظيف كالخل الأبيض، الماء المقطر، علبة بخاخ أو وعاء كبير، أقمشة ناعمة أو ورق جرائد، وأعواد قطنية، وفرشاة أسنان.  عندما ننظف زجاج النوافذ خاصة الخشبية، من المهم وضع الممسحة على الحافات.
٢. نصنع محلول التنظيف بمزج جزء خل أبيض مقابل ٤ أجزاء ماء.
٣. نرش المحلول على قطعة قماش، أو نغمس الأداة النظيفة فيه ونعصرها. ويفضل رش المحلول على الزحاج عند كبر مساحته او استخدام الورق للتنظيف. ونفرك السطح على شكل دوائر ثم نمسحه بشكل أفقي سريع للتلميع.
٤. ننظف الزوايا والحواف باستخدام أعواد قطنية او فرشاة أسنان.ننهي هذه المرحلة باستعمال الورق، أو قطعة قطن قديمة لصقل الزجاج.
٥. لتنظيف الزجاج الوسخ نبدأ بفركه بالقطعة الناعمة المغمسة بالسائل ثم مسحه بكومة من ورق الجرائد.
في حال كان الزجاج تجاري يفضل ألا نستخدم منتجات تحتوي على النشادر. ويمكن أن تشكل الكولا وطحل (بقايا) القهوة منظفاً فعالاً في هذا المجال.   اذا كانت البقعة مستعصية يمكن خلط كوبين من الماء مع ربع فنجان من الخل ونصف فنجان من سائل جلي الصحون.
في حالة ضبابية الزجاج، يمكن استعمال مزيج من الكحول، ملعقتين من النشادر، ربع ملعقة من سائل الجلي، ولطريقة أسهل نيتطيع استعمال كريم الحلاقة وليس الجل.
لتنظيف الطاولة الزجاجية، نضع قليلاً من عصير الليمون ونفركه بورق الجرائد، بلطف، حتى لا يسبب الخدوش، وفي حال وجود خدوش يمكن صقلها بمعجون أسنان.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة