تنظيف المنزل بمواد طبيعية

تنظيف المنزل

من الغريب أن نمضي وقتا طويلا في اختيار افضل معقم لمنازلنا خاصة المطبخ، والذي قد يحتوي على مواد كيميائية أشد خطورة أحيانا من البكتيريا نفسها. هذا الكلام لا يعني ألا ننظف، ولكن بالامكان استخدام المواد الغذائية التي تمﻷ البراد وخزائن المطبخ للتعامل مع أصعب مهمات التنظيف، ألا يمكن أن استخدام هذه المنظفات الطبيعية أفضل بكثير من استخدام المنتجات الكيميائية في كل انحاء المنزل؟بالتأكيد هناك طرق أفضل من عبوات التعقيم الكيميائية التي قد تشكل خطرا يؤذي عائلتك.

1.تتظيف الأرضيات والأسطح:

  بدل التخلص من الحمضيات التالفة يمكن استخدامها في صناعة مادة تنظيف صحية، ودائما الخل هو أهم مادة يجب ألا يخلو المطبخك منه ومثله الحمضيات والصودا، حيث يمكن بسهولة صناعة مادة تنظيف برائحة الحمضيات باستخدام بقايا الليمون والبرتقال والعنب بمزجها مع الخل ووضعها في عبوة تستخدم لمدة اسبوعين حتى الشهر قبل أن تتعفن الحمضيات المستخدمة، ويمكن استخدامها في تنظيف اﻷرضيات والغاز وحتى الزجاج.
2.تنظيف وتلميع الأثاث والخشب:
 منظف ممتاز للموبيليا: بدلا من البخاخات الكيميائية لتنظيف الغبار وتلميع الخشب يمكن استخدام كأس من زيت الزيتون أو زيت الطبخ ومزجه مع نصف كوب من عصير الليمون وربع كوب من قشر الليمون المبشور وتنظيف الخشب بواسطة قطعة قماش مبلولة. ويخزن في مكان جاف لاستخدامه مرة أخرى عندما يتطلب ذلك.
3.بقع الملابس:
  إذا تم تقطيع بعض الحمضيات ويفضل الليمون، وعصر نصفها على البقعة المراد تنظيفها على الملابس وتركه لعدة دقائق. وبعدها يُفرك قليلا حسب الوضع. إذا لم تزل البقعة نكرر العملية ولكن نرش في البداية بعض الملح، ومن المؤكد أننا سنحصل على النظافة التي نرجوها.
4. غسل الخضار والفواكه:
ﻷن جميع هذه الفواكه والخضار عليها مبيدات أو بقايا مبيدات حشرية حتى لا نتعرض لخطر التسمم عند أكلها، واﻷسوأ تعريض أحبائنا للخطر، لذا يجب غسل الخضار جيدا قبل تناولها أو تقديمها. نقوم بتحضير مزيج مكون من نصف كوب من عصير الليمون مع ملعقة من الصودا وكوب من الماء، نرشه على الخضار والفواكه ونتركه عدة دقايق ثم نغسلها بالماء لتصبح جاهزة للأكل.
5.تلميع الاسطح المعدنية في المطبخ
معروف أن الاسيد يستخدم لتنظيف سطح المعادن المتسخة، البعض يستخدم الفحم لتنظيف محرك بينما نصف كأس من عصير الليمون ينجز نفس المهمة، و إذا رششنا بعض الملح قبل فرك المحرك بالليمون نحصل على نتائج مبهرة ولمعان دون استخدام أي مادة كيميائية.
6.لبن الزبادي:
يمكن وضعه على الأقمشة الملوثة بالحبر لمدة ربع ساعه ثم فركها بسائل الجلي وغسلها بالطريقة المعتادة

التعليقات

مواضيع ذات صلة