الوصفة الدقيقة

الاستفادة من الملابس القديمة في الامارات

الملابس القديمة

الملابس القديمة تملئ الخزانة فبعد أعوام من شراء واقتناء أشياء اعتقدنا بادئ الأمر أنها تبدو رائعة، بل ربما كانت فكرة شرائها حينها بالفعل أمراً رائعاً، مع مضي الوقت لا يعد معظمنا يعرفون ماذا يوجد في خزائنهم ، لكن معظم ما هو موجود من الملابس القديمة .

 ولكن لا داعي للقلق، قامت Helpling.ae، المنصة الإلكترونية الرائدة والمتخصصة في مجال خدمات التنظيف وحجز عمال النظافة في دولة الإمارات، بتقديم باقة من النصائح المفيدة لترتيب وتنظيف خزانة ملابسك والتخلص مما لا تحتاجه داخلها لإيجاد مساحة إضافية هذا الربيع. بعد أن تنتهي من ترتيب خزانتك، سيدهشك مقدار الوقت الذي ستوفره، ناهيك عن عدد الملابس الرائعة التي ستكتشف أنك نسيت وجودها في خزانتك.

الخطوة الأولى: أفرغ خزانتك وقم بوضع كل شيء على سريرك. كل شيء، من أكبر إلى أصغر قطعة، سواء كانت ملابسك الداخلية، قمصانك القطنية، أو جواربك التي نسيتها ودفعتها مع مرور الزمن إلى أبعد زاوية في الخزانة. الغرض من هذه الخطوة هو أن تنظر إلى سريرك وتدرك أنك تتمسك بأشياء كثيرة لا تحتاجها ولا تستفيد منها.

الخطوة الثانية: بعد أن تفرغ خزانتك تماماً، أمسك بقطعة قماش وبخاخ تنظيف أو بعض الخل وامسح سطوح الخزانة، الرفوف، والأدراج لإزالة الغبار، كما أن هذه طريقة فعالة لاكتشاف حجم المساحة المتوفرة لديك. الغرض هنا أن تنظر إلى كل شيء على سريرك لتقرر ما هي الأشياء الضرورية لك التي لن تستغني عنها وستعيدها إلى خزانتك.

الخطوة الثالثة: قم بالتخلص من علاقات الملابس ورفوف الأحذية الصدئة، فعلاقات الملابس المصنوعة من الأسلاك تتلف الملابس، تتسبب في التجعدات وتترك البقع عليها، لهذا يستحسن رميها. استثمر في العلاقات الخشبية لأنها ستحمي ملابسك، وهو متوفرة بأسعار زهيدة في أي سوبرماركت.

الخطوة الرابعة: فكّر في أفضل طريقة تستخدم بها هذه المساحة الجديدة في خزانتك قبل أن تبدأ في شراء أشياء أخرى. استخدم شريط قياس لتعرف كيف تستفيد من خزانتك بطريقة مجدية، سواء كان ذلك باستخدام صناديق التخزين أو الأكياس القابلة للإغلاق. لا تضع حداً لإبداعك، سواء كان ذلك بشراء خطافات جديدة، رفوف أو سلال، زيارة سريعة لمحل الأغراض المنزلية ستمنحك الكثير من الخيارات.

الخطوة الخامسة: ستجد أن التخلص من الملابس التي لا ترتديها والاحتفاظ بالملابس التي ترتديها هو أصعب جزء في هذه المهمة. هناك قاعدة تستطيع اتباعها: إذا لم تكن قد ارتديت القطعة لأكثر من 12 شهر، فعليك التخلص منها. إذا لم تكن قد ارتديتها خلال الستة أشهر الماضية، ضعها في كومة “ربما”، وإذا لم تكن قد ارتديتها خلال الثلاثة أشهر الماضية، احتفظ بها، ولكن قم بتعليقها في مكان واضح لتراها وترتديها مرة ثانية.

الخطوة السادسة: التعامل مع الأشياء التي تحمل ذكريات هو الأصعب على الإطلاق. ننصحك بالتقاط صورة لها لتتذكرها ثم قم بالتبرع بها للأعمال الخيرية. فبهذا لن تخلق مساحة كبيرة للتخزين فقط، ولكنها ستذهب إلى من سيعطيها حياة جديدة ويقدّرها لتصبح جزءاً من ذكرياته أيضاً. ولا تنس زيارة بعض المواقع الإلكترونية والتطبيقات مثل dubizzle و ExpatForum و Sheddapp التي تتيح لك خيار بيع الملابس التي لا تريدها والحصول على بعض المال في المقابل.

الخطوة السابعة: وأنت تقوم بفرز ملابسك، قم بتصنيفها في نفس الوقت. ننصحك بتصنيفها على أنها ملابس “عمل”، “مريحة، لعطلة نهاية الأسبوع”، وملابس “المناسبات والسهرات.” في حال استعصى عليك اتباع هذا التصنيف، اختر التصنيف الذي يلائم أسلوب حياتك. الهدف من هذا هو تصنيف ملابسك وتوزيعها بين ثلاثة فئات واضحة.

الخطوة الثامنة: ابدأ بفرز ملابسك حسب اللون ونوع القطعة في كل فئة قمت بتصنيفها في الخطوة السابقة. ضع البلاطين مع بعضها، القمصان القطنية مع بعض والجاكيتات مع بعض. هذا التصنيف بذاته سيساعدك عندما تقوم بإعادة الملابس إلى خزانتك.

الخطوة التاسعة: الآن، بعد أن قمت بفرز كل شيء، قم بإعادة وضع الملابس وتعليقها في خزانتك. هناك قاعدة عملية يجب عليك اتباعها: قم بتعليق الجاكيتات، الملابس، المعاطف، التنانير، والفساتين. تستطيع طيّ بلاطين القطن، الجينز، الصوف، وغيرها، كما يجب تعليق أي قطعة حريرية أو رقيقة وتغطيتها بغطاء حافظ للملابس.

الخطوة العاشرة: الآن، لنتعامل مع كل ما تبقّى من الملابس القديمة . قم بتخصيص دُرجين مختلفين للقطع العشوائية، مثل ملابس السباحة، الإشارات، والقبعات.

وأخيراً:

> ضع الأحذية بوضعية أمامية كل جوز جوار الآخر، كما تجدها في محلات الأحذية. فمن الأرجح أنك ستقوم بارتداء شيء إذا ظهر مرتباً في خزانتك

> ضع الأكياس جوار بعضها بطريقة مرتبة لتحافظ على شكلها وإذا كان ممكناً، قم بوضعها في أكياس قماشية

>  قم بتقسيم المجوهرات إلى أصناف (عقود، خواتم، إلخ) وضعها في أدراج شفافة

مواضيع ذات صلة