فوائد الليمون للتنظيف التي ستجعله مفضلاً في مطبخك

فوائد الليمون للتنظيف

فوائد الليمون للتنظيف يضفي اللمعان والحموضة للأطباق الحلوة والمالحة، يمنح خيطا من الشمس للشتاء الداكن، ويقدم في الصيف عصيرا منعشاً.لكن أيضاً الليمون جيد لأبعد من ذلك، فهذ،الفاكهة الحمضية، تعد منظفاً طبيعياً ، وقد سبق ان تحدثنا عن طريقة تنظيف المكرويف بالليمون .

اسباب تجعل الليمون منظفا هاما

ان الليمون حمضي تماماً واكثر حمضية من عصير البرتقال والقهوة الداكنة، وهو سر كونه فعالاً ومؤثراً في عمليات التنظيف.
صحيح أن عدة أنواع من الصابون قلوية، الا ان الحمض أكثر فائدة في مجال التنظيف، فهو يزيل البقع التي تسببها الأحماض الأخرى، او يخلط مع مركبات قلوية لخلق افعال كيميائية هائلة.
1. يستطيع الليمون ازالة البقع
يستطيع الليمون ازالة العديد من البقع كبقع القهوة، النبيذ، العرق، الطلاء، أحمر الشفاه والحمض، لان هذه البقع تذوب وتحتاج سائلا ذو أساس مائي حمضي، ويمكن أن يطبق نفس المبدأ على بقع الطعام على السطوح كألواح التقطيع، الاطباق، أو الأوعية.
2. يستطيع عصير الليمون ازالة البقع القلوية
يمكن لعصير الليمون ازالة البقع القلوية مثل تلك المادة البيضاء الطباشيرية التي تظهر غالباً على تركيبات المياه، او داخل الأحواض، وتوصيلات الحمامات، والصدأ، حيث تتفاعل حموضة عصير الليمون مع مواد وتذيب الترسبات.
3. الليمون مضاد للبكتيريا
ان الليمون مضاد جيد للبكتيريا، فحموضته تخلق بيئة معادية لعدة أنواع من البكتيريا، بما فيها تلك المسببة للسالمونيلا وغيرها. ومع ذلك من المهم الانتباه أن الليمون لا يملك ذات التأثير على كل مسببات الأمراض ولا يقتلهم، بل فقط يجعلهم غير نشطين.
4. الليمون يزيل الروائح
بعض أنواع الروائح السيئة قلوية، مثل رائحة طهي السمك أو فساد الخضار في الحاوية، لذلك فاستعمال الحموضة يساعد في ازالة هذه الروائح.
اذا كان مصدر الرائحة مكان واحد كحاوية القمامة مثلاً، قومي برمي قطعة من الليمون فيها،
اذا كانت انتشر الأبخرة في الغرف، قومي بغلي قشور الليمون، لتطرد الروائح الكريهة من الهواء.
وهناك طريقة للتخلص من رائحة الثوم، بفرك الليمون على أصابعك لمنع بقاء أي آثار.

التعليقات

مواضيع ذات صلة