بديل زيت الزيتون في السلطة و ورق العنب

بديل زيت الزيتون

بديل زيت الزيتون تتطلب معظم الوصفات استخدام زيت الزيتون، في التلبيسة dressings، المنقوع، والتحميص، وفي حين أن هذا الزيت غني بالنكهة وبالدهون الصحية، لكنه باهظ الثمن.

لذلك فإن استبدال زيت الزيتون بغيره من الزيوت الصحية، قد يوفر المال، ويضفي نكهة مختلفة الى الأطباق المفضلة.
يعد تناول القليل من الزيت أساسياً للنظام الغذائي الصحي، لكن بما أن كل الزيتون تحتوي على الدسم، فيجب الحذر من استخدام كميات أكبر مما تتطلبّه الوصفة.

بدائل زيت الزيتون

1. زيت الكانولا
يصنع زيت الكانولا من بذور اللفت، ويحتوي كزيت الزيتون دهوناً أحادية غير مشبعة، والتي تخفض مستويات الكولسترول السيء غير الصحي LDL وترفع مستويات الكولسترول الصحي HDL.
يمكن استخدام زيت الكانولا بنفس طرق استخدام زيت الزيتون، كما في تلبيسة السلطات dressings، تحميص الخضار، أو قلي البروتينات.
2. زيوت دوار الشمس، والعصفر ( القرطم)
صحيح أن هذه الزيوت قد لا تكون موجودة في مطبخك، لكن يجب أن تكون، هذه الأنواع من الزيت غنية بفيتامين E، الذي يحتوي مضادات أكسدة مقاومة للأمراض، كما أنها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة.
تملك هذه الزيوت طعماً معتدلاً، لذلك من الممكن استخدامها في أغراض عديدة، وإحدى أهم فوائدها أنه يمكن أن نسخن لدرجات حرارة مرتغعة دون أن تحترق. لذلك فهي مثالية للقلي والتحميص.
3. زيت الفستق
يستخدم زيت الفستق غالباً للقلي، بسبب طعمه المعتدل وعدم احتراقه في درجات الحرارة المرتفعة، كما يمكن أن يكون بديلاً لزيت الزيتون في السلطات والمنقوعات. ويبقى زيت الفستق طازجاً لمدة أطول من أنواع الزيوت الأخرى، لذلك فهو مثالي في حال عدم الطهي بالزيت عادة.
4. زيت السمسم
لزيت السمسم طعماً أقوى من زيت الزيتون، وله الكثير من الفوائد الصحية التي تجعله خطوة أخيرة ذكية لعدد من الأطباق.
يأتي زيت السمسم من بذور السمسم، ويحتوي على الدهون غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، وفيتامين E، وله نوعان فاتح وغامق، يحتوي الزيت الغامق على كمية أكبر من مضادات الأكسدة، وطعم المكسرات أقوى فيه.
يمكن استخدام زيت السمسم في التحميص، وتتبيلة السلطات او في منقوعات البروتين للأطباق الآسيوية.

التعليقات

مواضيع ذات صلة