تنظيف بقع السجاد القديمه بطريقة سهلة ومجربة

تنظيف بقع السجاد

تنظيف بقع السجاد مسالة لا بد منها بين الفترة والاخرى ، فقبل الاتصال بخدمات التنظيف الباهظة، جربي هذه المحلولات المنزلية الشائعة لتساعدك في مسح كل أنواع البقع على السجاد والموكيت، من النبيذ الأحمر حتى بول الحيوانات الأليفة.

1. البيرة

إن إزالة بقع الشاي أو القهوة عن البساط قد يبدو مستحيلاً، لكن يمكن رفعها ببساطة بسكب القليل من البيرة فوقها، افركي البيرة قليلاً فوق النسيج، وستختفي البقعة، ويمكن تكرار العملية لمرتين حتى تزول كل أثر للبقعة.

2. النشادر

أزيلي البقع عن السجاد والمفروشات بفركها باسفنجة مع محلول مكون من 1 كوب من النشادر الصافي مع نصف غالون ( 2 ليتر) من الماء الساخن، واتركيه يجف هناك، وأعيدي العملية عند الحاجة.

3. الخل

يعد الخل المادة الخارقة لإزالة البقع، جربي عدة صيغ منزلية مختلفة لإزالة البقع الشائعة والمتنوعة:

ـ افركي بقع السجاد الخفيفة بمزيج من 2 ملعقة كبيرة من الملح مذابة في نصف كوب من الخل الأبيض، واتركي المحلول يجف ثم نظفيها.

ـ للبقع الأغمق والأكبر:

أضيفي 2 ملعقة كبيرة من البوركس الى المزيج السابق واتبعي نفس الطريقة.

ـ للبقع العنيدة وغيرها

اصنعي عجينة من 1 ملعقة كبيرة من الخل مع 1 ملعقة كبيرة من نشاء الذرة، وافركيها على البقع باستخدام قطعة قماش جافة، واتركيها ليومين ثم نظفيها.

ـ لبقع الطلاء

استخدمي محلول من 1 ونصف ملعقة صغيرة من الخل، 1 ونصف ملعقة صغيرة من منظف المفروشات، و2 كوب من الماء، وباستخدام اسفنجة أزيلي الطلاء بسرعة قبل أن يلتصق ويستقر فيها ثم اشطفيه بماء بارد.

ـ لبقع الفاكهة وعصير الفاكهة

امزجي 1 ملعقة كبيرة من منظف المفروشات مع 1 ونصف ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وامزجيهم مع 2 كوب من الماء، ثم اسكبي المحلول فوق البقعة.

ـ لبقع القهوة والشاي

اخلطي كميات متساوية من الخل الأبيض والماء، ونظفي البقع.

4. كريم الحلاقة

في حال انسكاب عصير الفاكهة على السجادة، ماعليك سوى وضع القليل من معجون الحلاقة على البقعة، ثم دعكها بلطف باسفنجة رطبة، ويعمل معجون الحلاقة بشكل ممتاز على بقع الزيت والدهن، ببساطة ضعي المعجون على البقعة وادعكيها بقماش طري ورطب.

5. نشاء الذرة

هل سقطت قطرة حبر على السجادة، في هذه الحالة، سيكون من المفيد سكب بقعة حليبية، ويتم تحضير العجينة بمزج الحليب مع نشاء الذرة، ووضعها على بقعة الحبر، واتركيها تجف على السجادة لعدة ساعات، ثم استخدام فرشاة، وازالتها. ونشاء الذرة ممتازة لنقع بقع الدهن والزيت، قومي فقط برشها فوق البقع وتركها

لعدة ساعات ثم تنظيفها.

6. الملح

لا تتضايقي اذا انسكب النبيذ الأحمر على السجادة البيضاء، بينما النبيذ ما زال رطباً، اسكبي القليل من النبيذ الأبيض لتخفيف اللون، ثم نظفي البقعة باسفنجة وماء بارد، ثم رشي البقعة بالملح وانتظري لـ 10 دقائق، ثم نظفيها.

ـ لبقع الطعام الدهني على السجاد

امزجي جزء من الملح مقابل 4 أجزاء من الكحول وافركي البقع بقوة، باتجاه نسيج السجادة،

ـ لبقع الكاتشاب

حاولي إزالتها بسرعة قبل أن تجف، حيث يصبح من المستحيل تنظيفها.

رشي الملح فوق البقعة، اتركيه لبضع دقائق، ثم نظفيها، وامسحي باسفنجة الآثار الباقية، واستمري بنقعها بالملح وكنسها حتى تزول بالكامل.

التعليقات

مواضيع ذات صلة