الوصفة الدقيقة

ما هي استخدامات مبيض الملابس السرية

استخدامات مبيض الملابس

استخدامات مبيض الملابس لا تقتصر فقط على اعطاء بياض ناصع للملابس ، حيث يمكن النظر إلى الكلور المبيّض على أنه أكثر من عامل مساعد على تبييض الغسيل المتسخ، حيث يدخل في العديد من الاستعمالات في المنزل، سنقدم منها 5 استخدامات غير اعتيادية.

1. يستخدم المبيّض لتعقيم الأدوات المستعملة

يمكن تعقيم ألعاب الأطفال وأواني المطبخ بشكل بسيط ورخيص، عن طريق نقعها لمدة 5 – 10 دقائق في محلول مكون من 3/4 كوب من الكلور المبيّض، وبضع قطرات من سائل الجلي 3.7 ليتر من الماء الساخن، اشطفيهم جيداً، ثم نشفيهم بالهواء ويفضل في أشعة الشمس.

2. يستخدم المبيّض لتلميع البورسلان الأبيض

هل ترغبين بأن يكون حوض البورسلان الأبيض، الشمعدان أو الآنيات الفخارية، ذات مظهر جيد وكأنها جديدة؟

في مكان جيد التهوية على سطح مصقول محمي ببلاستيك سميك، ضعي عدداً من المناديل الورقية فوق القطعة المرغوبة أو أسفل الحوض، وبحذر أشبعي هذه المناديل بالكلور المبيض ( بدون تخفيف) واتركيهم ينتقعوا لمدة 15 – 30 دقيقة، ثم اشطفيهم وامسحيهم بقطعة نسيجية نظيفة ليجفّوا.

ملاحظة هامة؛ لا تستخدمي هذه الطريقة مع القطع الأثرية ( الأنتيكا) حيث يمكن أن تخربيهم أو تقللي من قيمتهم، ولا تستخدمي الكلور أبداً على البورسلان الملون، حتى لا يبهت اللون.

3. يستخدم المبيّض للحفاظ على الأزهار منتعشة

تستطيعين المحافظة على الأزهار المقطوفة منتعشة لمدة أطول، بإضافة ربع ملعقة صغيرة من الكلور إلى كل ليتر ماء في وعاء الأزهار. وهناك وصفة مشهورة أخرى تقوم على وضع 3 قطرات من الكلور المبيّض لكل 4 كوب، و1 ملعقة صغيرة من السكر في 1 ليتر ماء، ذلك سيحفظ الماء ويمنع نمو البكتيريا.

4. يستخدم المبيّض لقتل الأعشاب الضارة

هل تنتشر الأعشاب الضارة في شقوق الممرات؟ جربي سكب القليل من الكلور غير المخفّف فوقهم، بعد يوم أو يومين، يمكنك ببساطة انتزاعهم، وسيمنعهم المبيّض من العودة للظهور، لكن كوني حذرة ألا ينسكب الكلور على العشب أو النباتات بجانب الممشى.

5. يستخدم الكلور المبيّض لتنظيف لوح تقطيع اللحوم

لا تفكري حتى باستخدام أي منظف منزلي لتنظيف لوح تقطيع اللحوم، وبدلاً منه، اكشطي السطح بفرشاة مغموسة بمحلول مكون من 1 ملعقة صغيرة من الكلور المبيّض مخفّفة في 2 ليتر ماء، واكشطي بدوائر صغيرة، وانتبهي ألا يتشبّع الخشب بالمحلول، ثم امسحي اللوح بمنديل ورقي مُرطّب قليلاً، بعدها مباشرة جففيه بقطعة قماش نظيفة.

مواضيع ذات صلة