ما هو مسحوق البورق وما هي استخداماته ؟

ما هو مسحوق البورق

ما هو مسحوق البورق او البوراكس او بورات الصوديوم ؟وهي الأملاح المعدنية القلوية، ويمكن باستخدام البودرة النقية من البوراكس، فرك البقع المستعصية، تنظيف المنزل وإنعاش قطع الملابس المفضلة.

كما يمكن تطهير حوض التواليت بنصف كوب من البوراكس المذاب في 4 ليتر من الماء.

1. لتسليك البالوعات المسدودة

قبل الوصول إلى منظف البالوعات الحارق لفتح بالوعات المطبخ والحمّام، جربي هذه الطريقة الأكثر لطفاً، استخدمي قمعاً لإدخال نصف كوب من البوراكس الى البالوعة، ثم اسكبيها بلطف في 2 كوب من الماء المغلي، اتركي المزيج هناك لـ 15 دقيقة، ثم اشطفيها بماء حار، كرري العملية في حال كانت الانسدادات العنيدة.

2. لبقع الحوض

للتخلص من البقع العنيدة، حتى الصدأ، في حوض البورسلان أو الستانلس ستيل، تصنع عجينة من كوب واحد بوراكس وربع كوب من عصير الليمون، يوضع القليل منها على قطعة قماش أو اسفنجة وتفرك فيها البقع، ثم تشطف بماء ساخن جاري، وستزول البقعة مع العجينة.

3. لـ تنظيف النوافذ والمرايا

لجعل النوافذ والمرايا نظيفة خالية من البقع والخطوط، يتم فقط غسلهم باسفنجة نظيفة مغمسة بـ 3 ملعقة كبيرة من البوراكس مذابة في 3 كوب من الماء.

4. لإزالة بقع البطانيات والبسط

لإزالة البقع المستعصية عن البسط والسجاد يتم بترطيب المنطقة المطلوبة ثم فركها بالقليل من البروكاس. تترك لتجف ثم تكنس أو يوضع عليها مزيج أجزاء متساوية من الخل والماء بالصابون وتترك لتجف. تكرر العملية عند الضرورة، مع التأكيد على تجربة المادة على زواية غير ظاهرة من السجاد قبل وضعها على البقعة.

5. لازالة العفن من النسيجيات

للتخلص من العفن عن النسيج، يتم نقع اسفنجة في محلول من نصف كوب من البروكاس مذاب في 2 كوب من الماء وفرك المنطقة المطلوبة، وتركها تنتقع لعدة ساعات حتى تختفي البقعة، ثم شطفها جيداً.

ولإزالة العفن عن الملابس، تنقع في محلول من 2 كوب من البروكاس مذابة في 2 ليتر من الماء.

تحذير : يرجى الانتباه اثناء استخدام البورق لأنه يسبب الحساسية للجلد ، لذلك يجب ارتداء قفازات سميكة و تجنب ملامسته للعين او اليدين .

التعليقات

مواضيع ذات صلة