ما هي انواع النباتات الطاردة للناموس و الحشرات

النباتات الطاردة للناموس

النباتات الطاردة للناموس كثيرة حيث يعتبر البعوض من الحشرات الناقلة للأمراض كالملاريا والحمى وغيرها من الأمراض الخطيرة التي دخلت اليوم في قائمة الوفيات في أنحاء العالم .

وإن ظاهرة الاحتباس الحراري والتلوث البيئي ساهمت بشكل كبير في انتشار البعوض، وخصوصاً في المدن التي لاتمتلك تخطيط جيد لأنظمة الصرف الصحي، ويعمل العلماء اليوم على انتاج لقاحات جديدة ومتطورة للوقاية من الأمراض المنقولة عبر البعوض، ولكن هذه الأدوية تُصبح عديمة الفائدة والفعالية مع تطور سلالة المرض وتغيره، وإن التراكيز العالية من الدواء قد تسبب حالة من الصدمة أو الحساسية للإنسان، لذلك نقول الوقاية خير من العلاج .

ونستعرض هنا بعض النباتات المنزلية المساعدة على طرد البعوض للوقاية من الأمراض، فضلاً  عن شكلها الجميل ورائحتها المنعشة المهدئة :

نبات الريحان

يعتبر الريحان نبات جيد لطرد البعوض، ويُمكننا وضعه خارج المنزل أو داخله، للاستمتاع برائحة الزكية صباحاً، كما ويُساعد على طرد الحشرات الأخرى كالذباب والخنافس .

نبات الخزامى

يمكننا زراعته بشكل مستقل بالأواني أو بالحديقة الخاصة بنا، للاستمتاع بزهرته البنفسجية الأرجوانية، ويمتلك هذا النبات رائحة مهدئة ولطيفة للإنسان، وبالمقابل هي رائحة غير محببة للحشرات، مما يُساعد على طردها بعيداً، وتشمل البعوض والبراغيث والعث والذباب والعقارب .

النعناع الفلفلي

رائحة النعناع البري هو أفضل خيار لانعاش رائحة المنزل، وطرد الحشرات، نظراً لرائحة الحادة التي لا يستطيع تحملها البعوض، وهو خيار مناسب لنافذة أو شرفة المطبخ .

نبات الثوم

رائحة الثوم غير مقبولة أبداً لدى البعوض لذلك تعتبر طارد سحري له، وباعتبار أن رائحة الثوم غير مقبولة لدى البشر أيضاً، يمكننا زراعته في حدود حديقة البناء الخاص بنا دون المنزل، أو يمكننا تخزين الثوم على الشرفة .

إكليل الجبل

يتميز هذا النبات بأوراقة الإبرية مع رائحته الخشبية القادرة على صد البعوض، ويتميز بحاجته القليلة للماء، ويمكن زراعته بضوء الشمس الساطع والهواء الطلق، فهو خير ممتاز للمناطق الحارة .

نصائح

يمكن زراعة هذه النباتات في الحيّ الخاص بك في الأماكن التي تكثر فيها الملوثات وحاويات النفايات والرطوبة، من أجل إبعاد الحشرات والبعوض عن الأبنية والمنازل .

التعليقات

مواضيع ذات صلة