ما هي افضل الزيوت للقلي والطبخ ؟

افضل الزيوت للقلي

افضل الزيوت للقلي ما هي ؟ في الحقيقة الدسم، والزيت بشكل محدد، مكون أساسي عند الرغبة بتحميص الطعام، وبدونه لن نحصل على ذلك الطعم المقرمش اللذيذ، ولون الكراميل البني الذي يمنح الخضار منظراً جميلاً.

بالمقابل، هناك أنواع كثيرة من الزيوت، وأحياناً يكون الاختيار صعباً، لكن ما هي أفضل الأنواع لتحميص الخضار من حيث الأمان والنكهة؟

ماهي نقطة الإدخان؟

نقطة الإدخان تكون عندما يبدأ الدخان بالتصاعد من الزيت والاحتراق.

من أين تأتي أهمية نقطة الإدخان؟

هناك عدة أسباب وراء ذلك، عندما يطهى الزيت بدرجة حرارة تتجاوز نقطة إدخانه فإنه يمكن يعطي طعماً محروقاً أو مرّاً للطعام.

عندما يتجاوز الزيت نقطة الإدخان فإن الدهون تتحطم وتفقد بعض خواصها الطبيعية.

تتنوع نقاط الإدخان للدهون وزيوت الطهي بشكل واسع، ويتأثر ذلك بالنقاء، فالدهون والزيوت المكررة مثل السمنة، الكانولا، وزيت الزيتون ( البكر، أو الخفيف) لديهم نقاط إدخان أعلى من الزيوت غير المكررة مثل زيت الزيتون البكر اكسترا.

ـ اختيار زيت الزيتون أو السمنة عند الرغبة بالدسم والنكهة

للخضار، الدجاج، وحول أي شيء آخر، يكون زيت الزيتون والسمنة هما الخيار الأول للتحميص في درجة حرارة 205°C أو 400°F، ولا يساهمون فقط في طهي الطعام ومنح الهشاشة التي نحب، وإنما يعطي كل منهما طعمه المميز الذي لا نحصل عليه عند استخدام زيوت معتدلة مثل زيت بذور العنب أو الكانولا.

ـ زيت الزيتون :

ورغم أن زيت الزيتون يملك نقطة إدخان أخفض قليلاً من درجة التحميص المثالية 215 C، فهو مازال خياراً صلباً ( ولذيذاً في ذات الوقت) للتحميص، وذلك ينطبق على الزيت البكر الاكسترا ( نقطة الإدخان بالضبط تعتمد كثيراً على الجودة، لكن في المشروبات بشكل عام هي 215 C) والزيت المعرّف أنه “بكر” أو زيت زيتون خفيف، وهو أكثر تكريراً ويملك نقطة إدخان أعلى.

ـ السمنة:

رغم أنها ليست زيتاً، لكنها نوع من الزبدة المصفّاة، وهي ممتازة للتحميص، وتملك نقطة إدخان عالية ( أكثر من 230 C أو 450°F)، ما يجعلها خياراً جيداً للطهي بدرجة حرارة عالية، وتمنح الطعام نكهة الزبدة الرائعة.

ـ زيت جوز الهند: لذيذ لكن ليس لتحميص بحرارة عالية

يملك زيت جوز الهند طعم المكسرات، وطعماً حاراً، وهو رائع للطهي، ونقطة إدخانه أخفض حوالي 175°C أو 350°F، وليكون الوضع آمناً، يُقترح استعمال درجة حرارة فرن أخفض مع هذا الزيت.

ـ لطعم أكثر اعتدالاً: اختاري زيتاً معتدلاً متوازناً

هل تهتمون حقاً لنكهة زيت الزيتون على الطعام؟ لا بأس بذلك، لكن بدلاً منه استخدموا زيوت أكثر توازناً، مثل زيت بذور العنب، الكانولا، أو الزيت النباتي ( الخضار)، حيث تغطّي الطعام بنفس السوية، وتساعد بطهي الطعام بشكل متساوي، كما انه يخرج من الفرن مع حواف بنية مقرمشة، بدون منحه أي نكهات إضافية.

ـ الحفاظ على الزيوت الباهظة للرش والتتبيلة

بعض الزيوت غالية الثمن كزيت الزيتون، زيت الأفوكادو، أو بعض زيوت المكسرات يفضل الاحتفاظ بها لسكبها فوق الخضار المحمصة.

التعليقات

مواضيع ذات صلة