ما هي افضل طريقه للاقلاع عن التدخين نهائيا

افضل طريقه للاقلاع عن التدخين نهائيا

افضل طريقه للاقلاع عن التدخين يبحث عنها الجميع لان لا مجال اليوم لمنقاشة الأمراض الناجمة عن التدخين فقد أصبحت مؤكدة، فتتجه مراكز الرعاية والأبحاث للحديث عن طرق التخلص من هذه العادة الخطيرة كي تُصبح منتهية الصلاحية بالمستقبل، وقد عمدت هذه المراكز على ذكر بعض النصائح المساعدة على ترك التدخين بالحد من المثيرات المرغبة له، ولعلنا نذكر أبرزها :

تنظيف المنزل وتجنب الرائحة

تعمل رائحة التبغ المشبعة في زوايا البيت على إثارة الرغبة بالنيكوتين، لذا وجدت الدراسات ضرورة تنظيف المنزل منها، واستبدلها بالعطور المنعشة، إلى جانب التخلص من الولاعات ومنافض السجائر الداعية لتذكر هذه العادة .

تجنب بعض العادات

الكافيين والسكريات والكحول تزيد من رغبة النيكوتين لدينا، فينبغي تجنبها، واستبدالها بالماء ريثما يتخلص الجسم من السموم المخدرة، كما ويُخفف النوم المنتظم من قلق الأعصاب المسبب للتدخين .

تشتد رغبة التدخين بعد وجبات الطعام، لذلك يجب علينا تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان المنكه بالنعناع الحار، لتغير نمط المثيرات العصبية بالفم نحو رائحة النعناع، أو محاولة امتصاص قرون القرنفل وعصي السوس والجزر والكرفس دون ابتلاعها إلى جانب ممارسة المشي الخفيف بعد الوجبات لتنشيط الجسم على طرد السموم المخدرة .

وجدت بعض الدراسات ضرورة إشغال الأيدي بالعمل والفم بالعلكة (بدون سكر) أثناء أوقات الفراغ، لضرورة إجبار الدماغ على تغير المنعكس الشرطي المرتبط بحمل السجائر أثناء الفراغ .

التنفس العميق والتأمل

التنفس العميق يُحسن المزاج ويُريح الأعصاب لتخفيف توتر التدخين والرغبة إليه، كما ويمنح التنفس العميق الجسم دفعات منشطة من الأوكسجين المطهر للرئتين من التبغ .

وإن التأمل من أفضل الجوانب النفسية الداعمة لهدوء الجسم ومكافحة المزاج السلبي الداعي لرغبة النيكوتين .

شرب الماء

مفتاح التغلب على إدمان النيكوتين هو الحصول على الحاجة اليومية من الماء لطرد السموم المخدرة، وعلاج صُداع النيكوتين أيضاً .

ممارسة هواية جديدة

إن كسر الإدمان يتجلى بالإدمان على هواية مفيدة كالرسم والقراءة والكتابة، ويتجلى أهمها بالتمرينات الرياضية المنشطة لخلايا الجسم نحو الشباب والقوة والنفس العميق الطارد للسموم والحارق للملوثات المتراكمة .

أكل الفواكه والخضروات

إن جسم الإنسان يحتاج للعناصر الغذائية المساعدة على تخفيف أثار النيكوتن ولعل أبرزها يكون متواجداً بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وشاي الأعشاب والزهورات .

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر يعمل كمسكن للألم الطبيعي المحفز للجسم على الاسترخاء المانع للرغبات والمثيرات المؤدية للأرق .

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة