طريقة ازالة صدأ الحديد بمواد طبيعية منزلية

طريقة ازالة صدأ الحديد

طريقة ازالة صدأ الحديد لا بد ان تعرفها كل ربة منزل ، حيث يؤدي الصدأ بشكل طبيعي لتآكل الحديد، وتلف الأجهزة وتصبغها وتشوه مظهرها، فضلاً عن كونه مادة سامة وخطيرة على صحة أطفالنا، وأكثر ما تواجه النساء هذه المادة على أدوات المطبخ المخزنة وعلى معدن البراد والغسالة وجلاية الصحون وإطارات الصنابير والنوافذ المعدنية وأقفال الدروج وقبضات الأبواب وحوض الاستحمام وغيرها من الأدوات .

وهناك العديد من المواد الكيميائية المتاحة التي يمكن استخدامها لإزالة الصدأ، ولكنها ذات كلفة عالية وغير جيدة للبيئة والصحة، ولكن يوجد في مطابخنا مواد بسيطة وطبيعية تستطيع التفاعل مع الصدأ بكفائة عالية لإزالته، لذلك لا بد من أن نلقي الضوء على بعض منها :

الخل الأبيض

يمكنك استخدام الخل الأبيض (غير المخفف بالماء) للتفاعل مع الصدأ وإزالته من الأسطح المعدنية .

لذلك يمكننا نقع الأسطح المعدنية بالخل لمدة 24 ساعة، ومسح الصدأ عنها بكل سهولة .

عصير الليمون والملح

تعمل خصائص الليمون الحمضية وخصائص الملح الكاشطة على إزالة الصدأ من أحواض الخزف والاستحمام بكفائة وفعالية كبيرة، لذلك نطبق هذه الخلطة على مكان الصدأ لعدة ساعات ثم نقوم بمسحها  .

صودا الخبز

صودا الخبز متوفرة بكل بيت ومطبخ، وتتميز بسهولة استخدمها، وفعالية نتائجها بوقت قصير وجهد أقل، ويمكن تطبيقها كعجينة مع الماء على بقع الصدأ، وهي مناسبة لصدأ المعدن بالسيارة وأدوات الحديقة والأثاث والأسطح المعدنية الكبيرة .

البطاطس

إذا كنت لاترغبين باستخدام المواد الكيمائية على بعض القطع المعدنية الثمينة، فيمكنك استخدام شرائح البطاطا كمادة طبيعية آمنة لإزالة الصدأ من هذه القطع، فيعمل حمض الأوكساليك بالبطاطا على كشط الصدأ وحلّه، ويمكنك فركها جنباً إلى جنب مع الملح أو صودا الخبز .

الدبس

دبس السكر أو الرمان أو معجون الطماطم طريقة فعالة وجيدة لإزالة خطوط الصدأ الصعبة والعنيدة على أسطح المعدن الموجود على فرن الطهي، ويمكنك استخدام الطريقة على  رؤوس الموقد السوداء كي نجعلها ذهبية ولامعة .

ويمكنك تطبيق معجون الطماطم على الرؤوس لعدة دقائق، وبعد ذلك نرش صودا الخبز مع عصير الليمون كي تتفاعل قليلاً، ثم نقوم بفركها حتى يعود اللون الذهبي للرأس .

التعليقات

مواضيع ذات صلة