ما هي استخدامات الموز الناضج ؟

استخدامات الموز الناضج

استخدامات الموز الناضج عديدة وهي سهلة ومتوفرة ، ومن مميزات الموز ان نكهته محببة لشريحة واسعة من البشر لذلك يمكن تحضير العديد من الوصفات المميزة .

ما هي وصفات و استخدامات الموز الناضج ؟

1. خبز الموز

خبز الموز هو خبز تقليدي، وواحد من أكثر الوصفات المفضلة. لذلك يمكنك الاستفادة من الموز الناضج كثيراً الموجود في مطبخك، وتحويله إلى خبز خال من الغلوتين.

2. العصائر

قومي بتقشير الموز، وتقطيعه وحفظه في الفريزر لإضافته إلى العصير لاحقاً. فالموز يصبح أكثر حلاوة عندما ينضج أكثر، لذلك قومي بتحضير مزيج عصير لذيذ من هذه القطع.

3. مقشر مع السكر

استخدمي الموز الناضج جداً لصنع مادة مقشرة، قشري الموز واهرسيه في وعاء صغير، أضيفي 3 ملعقة كبيرة من السكر وبضع قطرات من زيت الخزامى، وامزجيهم جيداً بشوكة، وأثناء الحمام افركي به اللد ليصبح ناعماً وطرياً.
فالموز يعتني بالجسم بشكل طبيعي، فاللب الكريمي ينعم ويعمل جيداً في تماسك المكونات مع بعضها.

4. تلميع الأحذية

استخدمي قشر الموز من الداخل كملمع للأحذية، افركي الحذاء به ثم امسحيه بقماش طري لتلميعه بشكل بسيط وسريع، فالموز يحتوي على البوتاسيوم الموجود فعلياً في ملمعات الأحذية.

5. دقيق الشوفان

اهرسي موزة في وعاء، ثم ضعي فوقها دقيق الشوفان أو الحبوب المفضلة لديك، حركيهم وتناولي وجبة افطار كريمية شهية وستستمري بالشعور بالشبع حتى وجبة الغداء.

6. الآيس كريم

استخدمي 2 موزة لصنع آيس كريم، لن تصدقي كم أن تحضيرها بسيط وكم ستكون لذيذة.

7. كوكيز بمكونين فقط

لتحضير كوكيز بسيط وسهل، اهرسي موزة ناصجة جداً في وعاء متوسط، وأضيفي كوب من رقائق الشوفان واخلطيهم جيداً، اسكبي العجين بالملعقة في صينيةرفرن مجهزة ( حوالي 1 ملعقة كبيرة لكل قرص كوكيز)، اخبزيهم في فرن درجة حرارته 175 C لنحو 13 – 15 دقيقة واتركيهم يبردوا قبل تناولهم.

8. ماسك للشعر

يحتوي الموز على فيتامينات A، E، وC، وزيوت طبيعية تحمي الشعر من التقصف، وتحسن نموه ومرونته، كما يجعل الشعر أكثر لمعاناً.
ضعي موزة، 2 ملعقة كبيرة من زيت طيار من اختيارك، 2 ملعقة كبيرة من العسل ونصف كوب من حليب جوز الهند واضربيهم في الخلاط حتى يصبح الخليط ناعماً كثيراً.
ادهني شعرك بالخليط، وتأكدي من توزيعه بالتساوي على كل الشعر وفروة الرأس، ضعي قبعة الحمّام، واتركيه لمدة 30 دقيقة، اشطفي شعرك كالمعتاد وتمتعي بشعر ناعم.

9. بديل البيض

يمكن استعمال موزة واحدة متوسطة الحجم كبديل لبيضة واحدة في معظم وصفات المخبوزات. فالموز بديل ممتاز عن البيض بسبب غناه بالنشاء والسكريات، فقط قشري الموزة واهرسيها وحركيها جيداً مع المكونات.

10. أسمدة من الموز

استخدمي الموز لصنع سماد مركز لنباتات المنزل، وهذا السماد سيزود النباتات بالفيتامينات والمعادن التي تحسن نموه. فالموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في تعزيز صحة النبات العامة، وتجعله يقاوم الأمراض ويزيد قوته.
ضعي موزة مقشرة في جرة مليئة بالماء، واتركيها ليوم أو يومين، ثم قومي بتصفيته من أي مواد صلبة.
لاستخدام السماد، مددي نصف كوب من الموز المركز مع 1 غالون ( 4 كوب) من الماء، واستخدميه لري النباتات كالمعتاد.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة