كيفية التخلص من العته في الملابس نهائيا

التخلص من العته في الملابس

التخلص من العته في الملابس يمكن ان يكون له طرق متعددة فالغسيل من الطرق الأولية الفعالة في تخفيف نسبة انتشار العتة عن طريق إزالة البيض واليرقات الصغيرة قبل أن تفقس وتكبر وتصبح بأعداد كبيرة تصل في بعض الأحيان لعشرة آلاف يرقة تضعها أنثى العث الواحدة، وإن عملية إزالتها من الطرق السهلة عند ملاحظة بيوضها البيضاء البيضوية والدائرية في زوايا أماكن التخزين، والتي يمكن القضاء عليها عن طريق مسحها بالماء أوكنسها بمكنسة الهواء الكهربائية لإزالة أي أثر لها، ولكن وجودها لاينفي عملية تلف الأقمشة وتعرضها للخدوش والشقوق، لذلك يجب علينا منع وصول العث إليها منذ البداية عن طريق هذه النصائح التالية .

نصائح تخزين الملابس

يجب علينا عدم ترك الملابس القذرة لفترة طويلة جداً داخل سلة الغسيل، ويجب تعريضها للإضاءة والتهوية للحد من نسبة تشكل العث ريثما نقوم بغسلها .

تنظيف الملابس قبل التخزين، وتجفيفها في الشمس لقتل أي يرقات محتملة فيها، وتخزين الملابس في صناديق مختومة أو أكياس بلاستيكية محكمة .

وإذا كنا نريد تخزين ملابسنا الفخمة وحمايتها من العث فيمكننا قتل العث العالق فيها قبل تخزينها عن طريق وضعها في أكياس مناسبة، وتجميدها بالثلاجة لساعتين حتى يموت العث بانخفاض الحرارة .

يمكننا ترتيب ملابسنا في الخزائن وطيها بشكل بسيط على رفوف مفتوحة وجافة ومعرضة للضوء من حين لآخر، لأن العث يُحب المساحات المظلمة والرطبة .

ترك مسافة بسيطة بين الملابس لمنع انتشار العث من أحدها للآخر، أو فصلها عن بعضها بالأكياس أو الورق المقوى، ويجب أن نفصل الأنواع الصوفية عن باقي الملابس، لأن أكثر ما يفضله العث هو الصوف، وخاصة في حال تخزين الملابس على حمالة الثياب .

ملاحظة

عند استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من عث السجاد والخزائن، فيجب تغيير كيس فراغ المكنسة أو غسله جيداً بعد عملية التنظيف لتجنب تكاثر اليرقات فيه .

مواضيع ذات صلة