هل الاواني النحاسية صحية للطبخ ؟

هل الاواني النحاسية صحية للطبخ ؟

هل الاواني النحاسية صحية للطبخ … يوجد النحاس بشكل طبيعي في الجسم إلى جانب العديد من المعادن الأخرى، بعضها اساسي للجسم لكن يجب أن تكون في توازن مثالي أو ستكون ضارة.

ولا يعرف الناس بالتحديد متى يكون استخدام أدوات النحاس آمناً.

تفاعلات طعام النحاس

تمتلك بعض الأطعمة تفاعل طبيعي ضار مع النحاس وغيره من المعادن. مثلاً؛
ـ لا يجب تخزين الأطعمة المخللة داخل أوعية من النحاس، حيث يتفاعل الخل معها.
ـ من الخطر تخزين الحليب وماء الشرب في أوعية نحاسية، وأيضاً منتجات الألبان كالزبدة والكريمة. حيث تتفاعل مع هذا المعدن ويمكن أن تسبب تسمم بالنحاس.

ـ أي شيء حمضي كعصير الليمون، عصير البرتقال بالإضافة إلى اللبن (الزبادي) . تعد غير آمنة. حيث تحتوي على خواص حمضية يمكن أن تتفاعل مع النحاس.
وبشكل عام لا يستحسن تناول أي طعام أو شرب اي سوائل من أوعية وعبوات نحاسية.

خطر ابتلاع النحاس

تعد مشاكل الجهاز الهضمي هي النتائج المباشرة لابتلاع النحاس الزائد. وغالباً ما يكون هناك التباس في تشخيص أعراض التهاب المعدة والأمعاء لاننا سنختبر الإقياء، الإسهال وتشنجات كآلام المعدة.

كما سيكون هناك طعماً معدنياً في الفم وشعوراً بالخمول والضعف.
ويمكن أن نتخطى هذه الأعراض لكن في حال تمّ تشخيصها بشكل صحيح.
يمكن للجسم أن ينتج النحاس بكميات قليلة، لكن عند تكرر ابتلاعه لفترة طويلة من الوقت وفي حال بقيت دون علاج فإن ذلك يسبب أعراضاً ذات صلة. وستتزايد الأعراض الناتجة وقد يتعرض الشخص للدوار والدوخة.

استعمال أدوات النحاس غير المطلية

ـ تجنبي استعمال أواني الطهي المصنوعة من النحاس غير المطلي. فداخل هذه الأواني يجب أن يكون مطلياً بمعادن آمنة للاستخدام كالستانلس ستيل ليمنع الاستهلاك الزائد لمركبات النحاس.

ـ يُطبق نفس المبدأ على الأواني والأدوات المصنوعة من الألمنيوم، فتأثيرهما متشابه، حيث أن كلا المعدنين ماصّ كبير للأطعمة.

الأطفال الصغار

ـ يجب عدم استخدام ادوات النحاس عند تحضير طعام للمواليد الصغار أو الأطفال الأكبر قليلاً، إذا كنت تستخدمين أدوات نحاسية وظهر على طفلك أعراضاً مشابهة لما ذكرناه سابقاً، عليك أن تبحثي وتحلّي أصل المشكلة.

ـ استخدمي دائماً أواني من التيفال أو الستانلس ستيل عند تحضير وجبات الأطفال خاصة أولئك الذين لا يستطيعون التحدث أو التعبير عن الأعراض.

الأطعمة المحروقة:

يمكن أن تلتصق بعض المأكولات في أواني النحاس، ولأسباب تتعلق بالسلامة، يجب ألا تستخدم هذه الأواني بعد ذلك. فعندما تصنع هذه الأطعمة علامة على آنية النحاس كالمقلاة أو القدر، فهي تترك خلفها بقايا يمكن أن تسبب المرض من التلوث بالنحاس.

ـ اذا كنت تطبخين بآنية من النحاس والتصق بها الطعام، عليك فوراً رميها والتخلص منها. او يمكنك اخذها إلى مختص لإعادة طلائها من جديد عند رغبتك باستخدامها مجدداً.

ـ من المهم أن تعرفي متى يجب عدم استخدام أدوات النحاس، وكما ترين فإن صحتك وصحة أفراد عائلتك تعتمد على ذلك، فقط اتبعي النصائح السابقة وستبقون كلكم في أمان.

التعليقات

مواضيع ذات صلة