طريقة ازالة بقع الزيت والشحم من الملابس

ازالة بقع الزيت والشحم من الملابس

ازالة بقع الزيت والشحم من الملابس بعد متابعة فيلم ممتع مع طبق من البوشار،مما يتسبب في تلوث الأريكة بالدهون بعد لمسها بالأصابع. أو تلوث القميص بعد سقوط السكين المدهونة بالزبدة.  كلها أمور تشكل كابوساً للكثير منا، وتنتابنا الحيرة حول كيفية التخلص من البقع الدهنية التي تخلفها وراءها.  تتمحور النقاط المهمة من الأمثلة السابقة في أن كل المأكولات اللذيذة بالزبدة التي نحبها تترك بقعاً صعبة الإزالة. تصرفي بسرعة واستخدمي الأدوات المناسبة، وستحفظين ملابسك وأثاث المنزل من آثار الطعام السيئة.  تكون الخطوة الأولى دائماً بكشط أي بقع من الزبدة بالملعقة، وما يأتي لاحقاً يعتمد على السطح الذي تتعاملين معه ( قماش، جلد وغيرها).

ـ تنظيف الملابس التي يمكن ترطيبها (ما عدا الحرير):

امسكي زاوية منديل أبيض، واغمسيها في كأس ماء، وغطي الزواية الرطبة بالملح، ضعي منديل آخر جاف خلف النسيج المتسخ، واضغطي المنديل ذو الملح مباشرة على الوجه.
اضغطي على كلا الجانبين، لكن لا تفركي، الملح سيمتص ويحلل الطبيعة الدهنية للبقعة.
اتركيها لنحو دقيقة أو أكثر، ثم رطبي بقعة أخرى على الخرقة بالماء لتنظيف الملح، واتركيه حتى تستطيعين كنسه بالمكنسة.
وبالنسبة لتلوث الحرير بالزبدة، يجب عليك تركه للاختصاصي.

ـ المفروشات أو مفارش الطاولة التي لم تستطيعي إزالة بعد :

ضعي قطعة من كيس ورقي بني اللون أو ورق زبدة مباشرة على سطح البقعة، اضغطيها لأسفل بشيء ثقيل الوزن، واتركيه حتى يغادر ضيوفك، بعدها اجلبي قطعة حديدية ساخنة وضعيها فوق الورق.
سيبدأ الورق بامتصاص الدهون، أما الحرارة فستسحبه اكثر.

ـ للخشبيات ( مثل الطاولة ) :

الطريقة السابقة ( ورق الزبدة البني والحديد الساخن) مفيدة أيضاً هنا، لإخراج الدهون التي انتقعت فيها.
استخدمي أداة حديدية ساخنة وليست حارّة حتى لا تحرق الخشب. وبعد إزالة البقعة يمكن التعامل مع كامل الطاولة بالزيت لتوحيد اللون.

ـ لمساحة البساط التي يمكن أن يغسل بالماء

السلاح السري هنا هو نشاء الذرة، رشي القليل منه داخل البقعة واضغطيها، لا تفركيه، اتركيه لبعض الوقت، استعملي فرشاة أسنان مع سائل صابون مخفف، مزيل للدهون. وافركي البقعة بلطف حتى لا يتخرب النسيج.

اسكبي عليها القليل من الماء الساخن لشطف نشاء الذرة والصابون، اتركيه قليلاً لينتقع ولا تخافي من بقع الماء.

نظفي البقعة بالضغط بثبات بمنديل أبيض جاف ( لأن المنديل الملون قد يصبغ على النسيج ) ثم ضعي منديل أبيض آخر جاف على الوجه، وضعي فوقه شيئاً ثقيلاً لامتصاص المتبقي من الرطوبة والبقعة.

ـ لأي شيء عليه بقع قديمة

في هذه الحالات ينبغي أيضًا الالتجاء للاختصاصين. لأنه من الصعب إزالة تلك البقع.

التعليقات

مواضيع ذات صلة