طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

تنظيف السجاد بدون غسيل ، يعتبر السجاد من العناصر الرئيسية في المنزل التي تضفي لمسة جمالية وأنيقة مع بقية الأثاث لذا لابد من اختيار لونه بعناية، إلا أنه من المؤسف القول أن كل منزل معرّض لانسكاب القهوة أو العصير أو تلوث الأحذية أو التصاق العلكة والشمع أو حتى انسكاب الحبر .
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إزالة البقع من السجاد قبل التفكير بعملية غسله والتي قد تكون متعبة ومكلفة بعض الشيء وذلك باستخدام مواد بسيطة موجودة في كل منزل مثل:

– الخل:

من المعروف أن الخل من أكثر المواد الفعالة المستخدمة في التنظيف بشكل عام وتنظيف السجاد بشكل خاص حيث يمكن فرك البقعة بمزيج من 2 ملعقة كبيرة ملح مذوبة بنصف كوب من الخل الأبيض ثم تركها تجف ثم استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة البقعة تماماً . للبقع الأصعب يمكن خلط 1 ملعقة كبيرة خل مع 1 ملعقة كبيرة نشا الذرة وفرك البقعة بالمزيج باستخدام قطعة قماش جافة ثم تركها لمدة يومين ثم استعمال المكنسة الكهربائية . ومن أجل بقع الطلاء أو المشروبات يخلط الخل مع مسحوق الغسيل والماء .

– نشا الذرة:

لا قلق من بقع الحبر بعد الآن حيث يمكن أن تزول بمزيج من الحليب ونشا الذرة ثم تطبيق المزيج على البقعة وتركه لبضعة ساعات حتى يجف ثم إزالة البقايا بالفرشاة والمكنسة الكهربائية، كما أن نشا الذرة يمتص بقع الزيت إذا ترك لبضعة ساعات عليها .

– الملح:

للتخلص من دهون الطعام والكاتشب على السجاد يمكن خلط الملح مع الكحول (المعقم) وفرك البقعة بنفس اتجاه قماش السجاد ثم استخدام المكنسة الكهربائية .

– البيكنغ صودا:

يعتبر الخيار الأفضل لإزالة البقع من السجاد فهو منظف ومعقم قوي جداً ويزيل الروائح الكريهة تماماً حيث يتم مسح البقعة قليلاً ثم وضع البيكنغ صودا عليها ثم فركها بمنشفة ورقية وتركها تجف ثم شفط البقايا بالمكنسة الكهربائية .

– مكعبات الثلج:

عند مضع الأطفال العلكة ثم لصقها بالسجاد لا داعي للقلق حيث يمكن وضع مكعبات ثلج في كيس نايلون ثم توضع على البقعة وتترك حتى تتجمد ثم يتم كشط العلكة بالسكين بحذر وبذلك تزول تماماً .

التعليقات

مواضيع ذات صلة