طريقة تجفيف الورد الجوري الطبيعي

تجفيف الورد الجوري الطبيعي

تجفيف الورد الجوري الطبيعي هي طريقة رائعة للحفاظ  على الورود التي تضفي لمسة جمالية لأي مكان توضع فيه ، وخاصة الملونة منها وهي في كثير من الأحيان  مناسبة  لتزيين محيط المنزل أو لوضعه في المزهرية أو لإبقائه ذكرى تستمر لسنوات كما يمكن استخدام اوراق الورد الجوري كشراب ساخن عن طريق غليها بالماء او اضافتها الى بعض الاعشاب الاخرى .
اعتماداً على نوع الزهرة فهناك العديد من التقنيات المختلفة لتجفيف الورد ويمكن القيام بذلك كما يلي:

1- التجفيف بالهواء:

تعتبر هذه الطريقة الأسهل والأكثر شيوعاً للاحتفاظ بالزهور حيث يجب إزالة الأوراق من ساق الزهرة ثم ربط كل ثلاث أو أربع زهرات على شكل باقة باستخدام شريط مطاطي ثم تعليقها رأساً على عقب في مكان تهويته جيدة بعيداً عن أشعة الشمس . قد تستغرق هذه العملية أسبوعاً أو أكثر حسب نوع الزهرة وبتلاتها سواء كانت سميكة أو رقيقة .

2- التجفيف بالضغط:

عندما نضغط على الزهور تصبح مسطحة ويمكن تزيين المنزل فيها بمنظرها الرائع والأنيق حيث يتم وضع الزهرة بين ورقتين ثم يوضع فوقها كتاب أو أي شيء ذي وزن ثقيل ونتركه فوق الزهرة لمدة 2-4 أسابيع حسب سماكة البتلات والرطوبة الموجودة فيها .

3- التجفيف بالمايكروويف:

يستغرق التجفيف بالمايكروويف بضع دقائق فقط ويعطي نتيجة رائعة حيث تبدو الزهور المجففة ناعمة وتحافظ على نضارة لونها أكثر من تجفيفها بطرق أخرى ويجب وضع كوب من الماء معها كي لا تجف تماماً . يختلف الوقت اللازم لجفاف كل زهرة حسب نوعها فقد تحتاج الزهور الصغيرة والرقيقة لحوالي دقيقة واحدة وغيرها إلى ثلاث دقائق، وبعد إخراجها من المايكروويف توضع في جل السليكا لمدة 12 أو 24 ساعة حتى تجف بشكل كامل .

4- التجفيف بالتجميد:

تعد هذه الطريقة الأفضل لأنها تعطي نتائج جميلة حيث يساعد التجميد في الحفاظ على شكل الزهرة ولونها كما هي حيث توضع الزهور في غرفة مبردة ويتم خفض درجة الحرارة إلى ما دون درجة التجمد ثم تفريغها من الهواء وتستغرق العملية عدة أيام وتتطلب معدات باهظة الثمن ومن الأفضل تركها للاختصاصيين .

التعليقات

مواضيع ذات صلة