طريقة تنظيف المكواة المحروقة

تنظيف المكواة المحروقة

تعتبر المكواة من الأدوات الضرورية في كل منزل حيث تساعد بحرارتها على إزالة تجاعيد الملابس والستائر وأغلب أنواع الأقمشة وبالتالي الحفاظ على كلٍّ من الأناقة الشخصية وبيت مرتب وجميل، إلا أنه ومع الاستخدام المتكرر للمكواة قد تتراكم على سطحها الأوساخ أو الصدأ وعلى الرغم من الأخذ بالحذر من حرارتها قد يلتصق بها النسيج عندما تكون سخونة سطحها لا تناسب القماش وبالتالي لابد من اتخاذ إجراءات سريعة لإزالة بقايا القماش المحروق قبل أن يبرد ويزيد التصاقه بالمكواة .

وفيما يلي خطوات بسيطة لتنظيف سطح المكواة مع الحفاظ على ملمسه الناعم دون خدشه:

1- محلول الخل والملح:

يوضع الخل والملح في وعاء على نار متوسطة ويحرك حتى يذوب الملح ثم تطفأ النار قبل غليان الخل . بعدها تغمس قطعة قماش في المزيج وتمسح قاعدة المكواة برفق حتى تصبح نظيفة وتزول البقايا المحروقة دون نسيان تنظيف فتحات البخار للتخلص من أية أوساخ متراكمة .

2- محلول الماء والبيكنغ صودا:

يوضع في وعاء كلاً من 2 ملعقة كبيرة بيكنغ صودا مع 1 ملعقة كبيرة ماء ويحرك حتى تمتزج جيداً ويصبح المزيج كالمعجون ثم يوضع على الجزء السفلي للمكواة مع التأكد من تغطية فتحات البخار ويترك المزيج قليلاً ثم تفرك قاعدة المكواة بقطعة قماش قطنية رطبة لإزالة معجون البيكنغ صودا ثم يوضع الماء في المكواة لإخراج أي رواسب عالقة في فتحات البخار .

3- محلول الماء وسائل غسل الأطباق:

نخلط القليل من سائل الجلي مع الماء بحيث يكون المزيج أقل تركيزاً مما يتم استخدامه لتنظيف الأطباق . توضع قطعة قماش قطنية في المزيج ويتم مسح قاعدة المكواة مع تنظيف فتحات البخار كذلك حيث تتجمع الرواسب بكثرة، وتتميز طريقة التنظيف هذه بأنها تحافظ على الملمس الناعم لسطح المكواة وتحميها من الخدوش . تبلل قطعة قماش بالماء ويتم مسح الجزء السفلي للمكواة جيداً حتى تختفي كل آثار سائل التنظيف .

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في تنظيف المكواة المحروقة ومنها استخدام معجون الأسنان لتنظيف قاعدة المكواة والحفاظ على لمعانها إلى جانب الطرق التي ذكرناها في هذا المقال .

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة