الوصفة الدقيقة

خمس نصائح لتوفير المياه في البيت

توفير المياه في البيت

الماء نبع الحياة وبدونه تنتهي الحياة على الأرض. ووفقا لهيئة كهرباء ومياه دبي، يستهلك كل فرد منا في الامارات 500 لتر من المياه يوميا مقارنة مع المعدل العالمي 300 لترا يوميا يضيع أكثرها عند شطف المرحاض والإستحمام. ورغم حقيقة أن 70% من الكرة الأرضية مغطاة بالماء، إلاّ أن أكثر من 900 مليون شخص حول العالم يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب. بشكل أو بآخر، لا يمكننا التقليل من أهمية الماء كمصدر حيوي علينا المحافظة عليه.

نحن نستخدم ما يقارب 300 ليتر من الماء يوميا للتنظيف، الاستحمام وغسل الصحون. ولكن، هناك طرق متعددة نستطيع معها توفير الماء والمساهمة في حماية كوكبنا. بحسب Helpling الإمارات المنصة الجديدة في الامارات لخدمات التنظيف والداعمة لحماية البيئة.

  1. أغلق الحنفية أثناء تنظيف أسنانك وقلل من وقت الإستحمام

من السهل جدا القيام بذلك، رغم أنه أمر لا يراعيه الكثير، فنحن نميل إلى غسل وجهنا وتنظيف أسنانا وترك حنفية الماء مفتوحة. في فترة الخمس دقائق التي يستغرقها غسل اليدين وتنظيف الأسنان يُضيّع كل منا ما يصل إلى 30 ليتر ماء. أما الإستحمام لمدة 15 دقيقة فيستهلك 114 ليتر ماء. والمجموع 144 ليتر كل يوم، 1007 ليتر أسبوعيا، 4028 ليتر شهريا، و 52360 ليترسنوياً لغسل الوجه، تنظيف اأسنان، والإستحمام فقط. لهذا، أغلق الحنفية عندما لا تستخدمها وستشكرك البيئة وتكون محفظتك ممتنة لك.

  1. سارع بتصليح أي تسريب في الحنفية

عانينا جميعا من نوع أو آخر من التسريب من حنفيات المياة، سواء في الحمام أو المطبخ. وفي الوقت الذي يبدو فيه الأمر لا يعدوا بضع قطرات من الماء، قد تصدم إذا عرفت أن قطرات الماء المتساقطة من حنفية مكسورة من الممكن أن تملأ دلوا بسعة 20 ليتر في اليوم الواحد. استثمر في تصليح أي حنفية يتسرّب منها الماء في بيتك وستستفيد من توفير الماء وخفض قيمة فواتيرك.

3.لا تشغّل غسالة الصحون إذا كانت نصف ممتلئة

تستهلك 10 دقائق غسل الصحون يدويا 57 ليتر ماء، بينما يستهلك تشغيل جلاّية الصحون 8 ليتر فقط يومياً. من الواضح أن استخدام جلاية الصحون هو الحلّ الأفضل لتوفير الماء، ولكن، تأكد دائما من ملء الغسالة بالصحون قبل تشغيلها لتوفير استهلاك المياه. نصائح بسيطة ولكنها لفتة رائعة لحماية البيئة، في الوقت الذي تساعد به الجميع على توفير الماء والمال في وقت واحد.

  1. استخدم قارورة مع بخاخ للتنظيف

عند تنظيف الغرف في بيتك، فكّر باستخدام قارورة مع بخاخ تحتوي على محلول من الماء مع مادة معقمة مما يساهم في التقليل من كمية المياه المستخدمة للتنظيف من دون المساومة على النظافة التامة. قم ببخ المحلول على السطوح التي ترغب في تنظيفها وامسحها  بقطعة قماش.

5. قم بري النباتات الخاصة بك في وقت مبكر من الصباح أو بعد الظهر

من المعروف أن صيف دولة الإمارات العربية المتحدة حار. لذلك، ان كان لديك نباتات تحتاج للري فأفضل وقت لذلك خلال أشهر الصيف هو الصباح الباكر أو فترة ما بعد الظهر عندما يكون الطقس بارد بما فيه الكفاية. هذا يسمح للماء التسرب للتربة والوصول إلى جذور النبات دون أن يتبخر

مواضيع ذات صلة