طريقه حفظ حليب الام بعد الشفط

حفظ حليب الام بعد الشفط

حفظ حليب الام بعد الشفط ضروري بالنظر إلى تعقيدات الحياة العصرية وانشغال المرأة بعودتها إلى سوق العمل بعد انتهاء إجازة الأمومة لذلك أصبح من الشائع ضخ حليب الأم ومن ثم تخزينه، وقد يعود استخدام هذه الطريقة لأسباب مختلفة منها عدم تمكن الطفل من امتصاص الحليب جيداً أو رغبة الزوج في المساعدة في تغذية الطفل أو بسبب الشعور بعدم الارتياح بسبب احتقان الثدي أي كثرة الحليب فيه وبذلك تضمن الأم حصول طفلها على فوائد حليبها حتى أثناء غيابها .
غالباً ما تسأل الأمهات عن كيفية حفظ الحليب بعد شفطه سواء بالثلاجة أو الفريزر ومن ثم كيفية تذويبه، لذا نقدم في هذا المقال إجابات لكل الأسئلة التي تدور حول هذا الموضوع .

ما هو نوع العبوة التي يمكن تخزين حليب الأم فيها؟

هناك طريقتان لشفط الحليب إما يدوياً أو باستخدام مضخة الكترونية ويرافق المضخة عبوة زجاجية أو بلاستيكية أو أكياس خاصة معقمة ومحكمة الإغلاق مصممة للحفاظ على الحليب طازج ثم يتم كتابة تاريخ الشفط عليها قبل وضعها في الثلاجة أو الفريزر لاستعمال العبوات الأقدم فالأحدث .

كم من الوقت يمكن تخزين حليب الأم؟

من المهم ألا يخسر حليب الثدي فوائده الصحية والمغذية ولهذا السبب هناك العديد من الإراشادات لتخزين الحليب وخاصة فيما يتعلق بالفترة التي يمكن تخزينه فيها .
وفيما يلي بعض الإرشادات حول كيفية تخزين حليب الأم بعد شفطه سواء في الثلاجة أو الفريزر:
– يمكنك تخزين الحليب في درجة حرارة الغرفة (حتى 25 درجة مئوية) لمدة أقصاها أربع ساعات .
– يمكن حفظ الحليب في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة .
– في حال تم حفظ الحليب في ثلاجة صغيرة تحتوي على حجرة تجميد فقط فيُنصح تخزين الحليب لمدة أسبوعين فقط .
– عند حفظه في المبردة أو علبة من قطع الثلج فيجب الاحتفاظ بالحليب لمدة 24 ساعة كحد أقصى .
– وأما في حال وضع الحليب في الفريزر فيمكن تخزينه لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر .

كيف يمكن تذويب الحليب المجمد؟

على الرغم من تجميد حليب الأم إلا أنه يبقى أفضل من الحليب المعلب، ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار أنه من الأفضل تذويب الحليب المجمد ببطء في البراد قبل إعطائه لطفلك وإذا أردت استعماله على الفور فيمكن وضع العبوة في ماء دافئ وبمجرد إزالة تجمد العبوة يجب استخدامه دون أن تقومي بإعادة تجميد الحليب المتبقي، كما أنه لا يمكن استخدام موقد الغاز أو المايكروويف كوسيلة لتذويب الحليب .

مواضيع ذات صلة