تجربتي مع تكيس المبايض

تجربتي مع تكيس المبايض

تجربتي مع تكيس المبايض يعد تكيس المبايض أحد أسوء التجارب التي تمر على السيدات في سن الخصوبة “هي الفترة التي تكون فيها المرأة جاهزة فسيولوجيا للحمل والإنجاب” مابين 15 عام و 44 عام ،يصيب تكيس المبايض نسبة تتراوح بين 2.2% حتى 26.6% من السيدات في سن الخصوبة.ويعرف تكيس المبايض على أنه خلل هرموني يحدث زيادة في نسبة الهرمون الذكري”الإندروجين” فينتج عن ذلك الخلل صعوبة في حدوث الحمل وعديد المشاكل الأخرى.

تجارب مع تكيس المبايض

أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع تكيس المبايض، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا

“كانت تجربتي مع تكيس المبايض مؤلمة جدا،حيث تطلب الوضع تدخل جراحي،ولكن بحمد الله تمكنت من الحمل بعدها،ورزقت بتوأم”

طرق الوقاية من تكيس المبايض

“أشعر بالقلق لأن الطبيب أخبرني أن التكيس حجمه صغير وقابل للعلاج،يرفض طبيبي الخاص إجراء أي تدخل جراحي،خاصة وأني لست متزوجة،أتمني أن ينتهي هذا الكابوس.”

طرق العدوى و الأعراض

 يعزو الأطباء الإصابة بتكيس المبايض لعدة أسباب:

 1-خلل جيني وراثي.

2- مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين: بحسب معهد الصحة القومي الأمريكي. إن 70% من الحالات المصابة بتكيس المبايض تعاني من خلل في الجسم يقاوم الأنسولين.وتعد السمنة أحد أهم أسباب مقاومة الجسم للأنسولين.

 يتوجب عليك زيارة الطبيب المختص في حال ظهرت أحد الأعراض التالية:

1-دورة شهرية غير منتظمة:صعوبة حدوث عملية التبويض تمنع بدورها حدوث الدورة الشهرية،بعض حالات تكيس المبايض تأتيها الدرة الشهرية أقل من ثمان مرات خلال العام.

2-نزيف حاد

3-ازدياد نمو الشعر وحب الشباب: ينوم الشعر في مناطق معينة بغزارة كالوجه والجسم ويحدث تساقط شديد لشعر الرأس نتيجة زيادة هرمون الإندروجين، كما يلاحظ ازدياد ظهور حب الشباب في أغلب الحالات.

علاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبيعية مجرب

4- اسمرار في بعض مناطق الجسم كالرقبة وأسفل الثديين.

5-زيادة في الوزن.

6-صداع متكرر.

يؤثر تكيس المبايض على السيدات بالسلب فيزيد من احتمالية حدوث العقم،مشاكل في عملية التمثيل الغذائي،أرق مستمر،اكتئاب، كما أنه يعد أحد أهم مسببات سرطان بطانة الرحم.

طرق العلاج

تتوفر الكثير من طرق العلاج لتكيس المبايض و لكن ينظر الأطباء لإنقاص الوزن كأحد أهم أسباب العلاج من تكيس المبايض ،فبالإضافة إلي الأدوية التي يصفها لك الطبيب، فإن خسارة الوزن وإتباع نظام غدائي قليل السكريات يساعد كثيرا في خفض نسبة مقاومة الجسم للأنسولين والتي تعد أحد أكبر مسببات تكيس المبايض.و يتمثل العلاج الدوائي في حبوب تحديد النسل و علاج مرض السكري “الميتوفورمين”.

تجربتي مع تأخر الدورة الشهرية

كما تحتاج بعض الحالات للتدخل الجراحي في حال كان حجم التكيس كبير.

شاركينا تجربتك

 لا تحتفظي بتجربتك الشخصية مع تكيس المبايض لنفسك، فالأفضل أن تشاركيها مع قراء موقع «طريقة» لتعم الفائدة، اتركي تعليق مختصر يعرض لنا تجربتك مع تكيس المبايض.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة