ما هي فوائد فول الصويا للحامل ؟

فوائد فول الصويا للحامل

فوائد فول الصويا للحامل ، فول الصويا نوع من البقوليات التي أصبحت واحدة من أكثر الأطعمة استهلاكًا على نطاق واسع في العالم، فهي مفيدة للغاية لصحة الإنسان، وسهلة الزراعة كذلك، ويتم إنتاج هذه البقوليات بأعداد كبيرة في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، لكن موطنها الأصلي في شرق آسيا.

وتمتلك فول الصويا ثروة من الفوائد، بما في ذلك قدرتها على تحسين عملية الأيض، والمساعدة في اكتساب الوزن الصحي، وحماية صحة القلب، والوقاية من السرطان، والحد من آثار انقطاع الطمث، كما أنها تحسن الهضم، وتقوي العظام، وحماية ضد العيوب الخلقية، والحد من خطر مرض السكري.

وتأتي الفوائد الصحية لفول الصويا من العناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات العضوية التي تمتلكها بما في ذلك كمية كبيرة من الألياف الغذائية وكمية كبيرة جدًا من البروتين، وتحتوي فول الصويا على فيتامين K، ريبوفلافين، حمض الفوليك، فيتامين B6، ثايامين، وفيتامين C، وتحتوي على كميات كبيرة من الحديد، المنجنيز، الفوسفور، النحاس ، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، السيلينيوم، والكالسيوم.. كما أنها مصدر جيد للمركبات العضوية ومضادات الأكسدة، والتي تساعد أكثر في تعزيز الصحة.

فوائد الصويا محارب كولسترول الدم

فوائد تناول  فول الصويا اثناء الحمل :

يمنع العيوب الخلقية

فالمستويات العالية من فيتامين (ب) المعقدة وحمض الفوليك الموجودة في فول الصويا مهمة جدا للنساء الحوامل، حيث يضمن حمض الفوليك الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي عند الرضع، ما يضمن رضاعة سعيدة وصحية.

يساعد في نمو الجنين

بذور فول الصويا مصدر غني بفيتامين B ، C، وE. وهذه البذور مليئة بالمغذيات الأساسية مثل الكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والنحاس، ويساعد فيتامين K والفولات في إنتاج خلايا الدم، وحمض الفوليك مطلوب لنمو الجنين، ويمكن للمرأة الحامل أن تستهلك فول الصويا لضمان حصول جسمها على الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية من أجل التطوير السليم للجنين.

الفوائد العامة لفول الصويا :

الوقاية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة لمنع ظهور أنواع مختلفة من السرطان، وتم ربط المحتوى العالي من الألياف في فول الصويا بانخفاض في سرطان القولون، لأن الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم وبالتالي وضع ضغط أقل على الجهاز الهضمي.

تعزيز صحة القلب

فول الصويا مصدر للدهون الصحية وغير المشبعة، ما يساعدك على خفض الكولسترول الكلي، ويمنع تصلب الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي بسهولة إلى النوبات القلبية والسكتة.

تخفيف أعراض سن اليأس

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، وهى مكونات أساسية في الجهاز التناسلي الأنثوي، ففي أثناء انقطاع الطمث، تنخفض مستويات الأستروجين بشكل كبير، فالأيسوفلافون قادر على الارتباط بخلايا مستقبلات هرمون الاستروجين، لذلك لا يشعر الجسم كما لو أنه يمر بهذا التغيير، ويخفف من أعراض انقطاع الطمث، مثل تقلبات المزاج ، والهبات الساخنة ، وآلام الجوع.

فوائد حليب الصويا واضراره

تعزيز الهضم

من العناصر الأكثر شيوعا التي يفتقر إليها النظام الغذائي للكثير من الناس هو الألياف، والتي توجد بكميات كبيرة في فول الصويا، وتعتبر الألياف جزءًا أساسيًا من الجسم السليم، خاصةً فيما يتعلق بالجهاز الهضمي.

تحسين صحة العظام

يتميز فول الصويا بوجود نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومستويات من الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك، كل هذه العناصر ضرورية لتعزيز النشاط العظمي.

السيطرة على مرض السكري

فول الصويا طريقة فعالة للوقاية من هذا المرض وإدارته، ويعود ذلك في المقام الأول إلى أن فول الصويا أظهر قدرته على زيادة مستقبلات الأنسولين في الجسم.

تجربتي مع حليب الصويا لزيادة الوزن

تخفيف اضطرابات النوم

فول الصويا يساعد في الحد من اضطرابات النوم والأرق، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من المغنيسيوم، والذي يرتبط  بزيادة الجودة والمدة والراحة في النوم.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة