فوائد فيتامين ب 12 للحامل

فوائد فيتامين ب 12 للحامل

فوائد فيتامين ب 12 للحامل ، ان اتباع برنامجٍ غذائيٍ صحيٍ يحتوي على جميع العناصر الغذائية أمرٌ هامٌ للحفاظ على حيوية ،وصحة الإنسان ،ولكن هذا الاحتياج يزداد أضعافًا في حالة الحمل ؛إذ إن المرأة في هذه الحالة تكون مسؤولةً عن صحةِ جنينِها ،كما أن فترة الحمل تكونُ المرأةُ فيها ضعيفةً ،وتحتاج إلى دعم العناصرالغذائية ،والفيتامينات المختلفة التي تستمدها من الوجبات الصحية التي تتناولها.

من أهم الفيتامينات التي لها دورٌ كبيرٌ في الحفاظ على صحة الأم والجنين هي مركبات فيتامين ب التي لها دورٌ حيويٌ في الحفاظ على صحة كافة أعضاء الجسم من العين ،والكلى ،والجهازالعصبي ،بالإضافة إلى الصحةِ النفسيةِ للمرأةِ الحامل،ومن مركبات فيتامين ب المهمة خاصةً في فترة الحمل هي مركب فيتامين ب 12 المسؤول عن الحفاظِ على الصحةِ النفسيةِ،وصحة خلايا الجسم في صورته الطبيعية.

ما هي فوائد فيتامين ب 12 للحوامل ؟

الوقاية من الاضطرابات وتقلبات المزاج

الوظيفة الرئيسية لفيتامين ب 12 هي الحفاظ على الصحةِ النفسيةِ للإنسان ،لا سيما المرأة الحامل ،والتي تعاني بطبيعة الحال من تقلبات في المِزاج بسبب الحمل ،وتغيرهرمونات الجسم؛لذلك يساعد فيتامين ب 12 على التقليل من تقلبات المِزاج والميلِ للاكتئاب الذي قد يصيب الحوامل في فترة الحمل.

فيتامين ب 12 يقلل من احتمالات تشوه الأجنة

ينصح الأطباء في الآونة الأخيرة الحوامل ،أو اللاتي يفكرن في الحمل بأن يتناولن أقراص فيتامين ب 12 بجانب الفوليك أسيد ؛حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين ب 12 يقلل من نسبة حدوث انشقاق العمود الفقري للجنين ،والذي يعرف باسم السنسنة المشقوقة ،وتشوهاتٍ أخرى قد تصيب الأجنة ؛حيث إنه يحتوي على مادة كوبالامين التي تلعب دورًا فعالاً في الحفاظ على صحة الجنين.

المصادر الغنية بفيتامين ب 12

سمك السلمون

حليب الصويا أو منتجات الصويا

الجمبري

الكبدة

اللبن الزبادي

الحبوب والقمح

اللحوم الحمراء

الحليب

الجبن القريش

نصيحة

إذا كانت المرأةُ الحاملُ لا تقبل على الطعام بصورةٍ صحيةٍ بسبب الغثيان ،أوالقيء أثناء الحمل ،فمن الأفضل استشارة طبيبها الخاص ؛كي تتناول حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 لما له من أهميةٍ وفائدةٍ كبيرةٍ خلال فترة الحمل.

التعليقات

مواضيع ذات صلة