علاج تساقط الشعر الدهني للنساء

علاج تساقط الشعر الدهني للنساء

علاج تساقط الشعر الدهني للنساء ، تحتوي جذور الشعر على غدد دهنية تفرز مادة دهنية تسمى الزهم وظيفتها تغذية الشعر وحمايته من الجفاف إلا أن زيادة إفراز هذه المادة يسبب مشكلة الشعر الدهني وبالتالي يجذب الشعر الأوساخ بسهولة أكبر وتظهر القشرة ويحصل انسداد في الجذور ما يؤدي إلى تساقط الشعر .
يقوم الجلد بالتخلص من الخلايا الميتة بانتظام وبالتالي تكوين خلايا جديدة، وإذا تسارعت هذه العملية فإنها تسبب زيادة في خلايا الجلد الميتة وفي حال تجاهل هذا فيمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع حمراء مع حكة مؤلمة وقشرة الرأس وتساقط الشعر .
وتجدون فيما يلي بعض خيارات العلاج الطبيعي للتخلص من تساقط الشعر الدهني:

خل التفاح:

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يضفي عليه خصائص موازنة مستوى الأس الهيدروجيني وبالتالي التحكم بتساقط الشعر حيث يمكن إضافة 2-3 ملاعق كبيرة خل لكوب من الماء وغسل الشعر بالمزيج وتركه لبضعة دقائق قبل شطفه بالماء البارد، وتُكرر هذه العملية 3-4 مرات أسبوعياً .

زيت جوز الهند:

يرطب جوز الهند الشعر ويعطيه لمعاناً رائعاً بينما يمنع إنتاج الزهم الزائد حيث يوضع على الشعر ويُترك لمدة ساعة ثم يُغسل بشامبو خفيف وتكرر العملية مرة أسبوعياً .

الألوفيرا:

من المعروف أن نبتة الألوفيرا تستخدم في الكثير من العلاجات ومنها تساقط الشعر الدهني حيث تجعل الشعر ناعماً وتساعد في السيطرة على إفراز المادة الدهنية المفرط، فيُضاف 2 ملعقة صغيرة من جيل الألوفيرا إلى 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب ماء ثم يتم نقع الشعر به لعدة دقائق ثم شطف الشعر بالماء البارد .

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر غني بمركب البوليفينول مما يجعله مفيداً للغاية فيما يتعلق بصحة فروة الرأس فيتم خلط نصف كوب شاي مع كوب ماء وغليه ثم تركه على نار هادئة لمدة 5 دقائق وبعد أن يبرد يتم تدليك فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه ويكرر ذلك مرة أسبوعياً .

بودرة الكاكاو:

يعمل مسحوق الكاكاو بشكل رائع كشامبو جاف فهو يساعد على امتصاص المادة الدهنية الزائدة ويضفي لمعاناً للشعر حيث يتم رش بودرة الكاكاو على الشعر وفروة الرأس ثم تمشيط الشعر .

عصير الليمون:

يعمل عصير الليمون على التخلص من تراكم تأثيرات المنتجات الكيميائية على شعرك وهي السبب الأساسي للشعر الدهني، فيعصر الليمون مع كوبين من الماء المقطر ثم يوضع المزيج في البراد ويتم تدليك الشعر بالمزيج بعد كل استحمام وتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه .
ومن أهم الإجراءات التي يتم اتخاذها في علاج تساقط الشعر الدهني هي الاهتمام بنظافة فروة الرأس والاستحمام لمرات أكثر مع استخدام الماء البارد، كما أنه من المهم استخدام شامبو مخصص لفروة الرأس الدهنية الحساسة بالإضافة إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن واستخدام ماسك خل التفاح أو زيت السمك وغير ذلك من الماسكات المرطبة قد يساهم في ترطيب فروة الرأس وبالتالي منع تساقط الشعر .

التعليقات

مواضيع ذات صلة