طريقة علاج تشققات الكعبين طبيعياً

علاج تشققات الكعبين طبيعياً

علاج تشققات الكعبين طبيعياً ، تعتبر تشققات القدم والتي غالباً ما تظهر في منطقة الكعب من المشكلات الشائعة التي قد تحتاج حلاً تجميلياً أو تصل إلى مرحلة تتسبب فيها بالألم الشديد، وقد يصاحب طبقة الجلد الجافة التي تتشكل على القدم أعراض مثل الاحمرار والحكة والالتهاب وتقشر الجلد .

هناك العديد من طرق العلاج المنزلية لحل مشكلة التشققات ونذكر فيما يلي أهمها:

الزيت النباتي:

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الزيوت النباتية لعلاج تشقق القدمين ومنع ظهوره حيث يساعد كلٌّ من زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت جوز الهند وأي زيوت مهدرجة أخرى في الحصول على أفضل النتائح، حيث نبدأ أولاً بنقع القدمين بالماء والصابون ثم غسل القدمين وتجفيفهما ثم وضع أي زيت نباتي وارتداء جوارب نظيفة وتركه طوال الليل وحتى الصباح .

الليمون:

ننقع القدمين لمدة 10 أو 15 دقيقة بالماء الفاتر الذي يحتوي على عصير الليمون ونفرك القدمين فيه ثم نغسل القدمين ونجففهما .

ماء الورد والغليسيرين:

يساعد مزيج الغليسيرين وماء الورد في علاج تشققات القدم بشكل ملحوظ حيث تساهم مادة الغليسيرين في تنعيم الجلد في حين أن ماء الورد يحتوي على العديد من الفيتامينات وغير ذلك من خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة والالتهابات .

مرطب القدمين:

من أهم الخطوات التي يجب اتباعها خلال العلاج هي استعمال مرطبات القدمين التي تحتوي على مواد تساهم في تنعيم وتقشير الجلد الميت مثل اليوريا وأحماض ألفا هيدروكسي وحمض الساليسيليك وغيرها .

العسل:

يعد العسل أحد العلاجات الطبيعية الفعالة لمشكلة التشقق حيث ثَبُتَ أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا كما أنه يساعد في شفاء الجروح وتطهيرها وترطيب البشرة .

علاجات منزلية أخرى:

هناك العديد من العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج تشققات القدم على الرغم من أنه لا توجد دراسة تثبت فعاليتها في علاج هذه المشكلة وتشمل الخل لنقع القدمين وزبدة الشيا والموز المهروس للترطيب وشمع البارافين ودقيق الشوفان الممزوج بالزيت للتقشير .

التعليقات

مواضيع ذات صلة