تجربتي مع امتحان pmp

تجربتي مع امتحان pmp

تجربتي مع امتحان pmp بدأت عندما قرأت في احدى المنتديات عن تلك الشهادة وعن أهميتها في سوق العمل. فهي شهادة محترفة في إدارة المشاريع (Project Management Professional – PMP) هي أحد أشهر الشهادات الاحترافية التي يسعى لها كثير من مدراء المشاريع وغيرهم طمعاً في أن تساعدهم في إثبات مهارتهم بإدارة المشاريع وإيجاد وظيفة ودخل أفضل، وفي حالتي, لاختبار مستواي والتأكد من أن وظيفتي الحالية تساعدني على التطور بالشكل الذي أطمح له.

ويتم الحصول على الاعتماد من خلال توثيق 3 أو 5 سنوات من الخبرة في العمل في إدارة المشاريع، والانتهاء من 35 ساعة من التدريب ذي الصلة بإدارة المشاريع، وتسجل نسبة مئوية معينة في امتحان – كتابي أو على جهاز الكمبيوتر – متعدد الاختيارات.

تجربتي مع التعليم عن البعد

تجربتي مع امتحان pmp

أجرى موقع « طريقة » استطلاعاً لرأي بعض قراءه لإبداء تجاربهم مع امتحان PMP :

لائحة الامتحان

تصف لائحة الامتحان هذه المهام من أصل ستة مجالات أداء:

البدء في المشروع (13 ٪)

التخطيط للمشروع (24 ٪)

تنفيذ المشروع (30 ٪)

الرصد والتحكم في المشروع (25 ٪)

إغلاق المشروع (8 ٪)

الامتحان يتكون من 200 سؤال اختيار من متعدد مكتوبه بناء على هذه المواصفات، الأرقام في الاقواس تصف نسبة مئوية من الأسئلة في كل مجال.

تجربتي مع معهد وول ستريت‎

الهدف من الاعتماد

المنظمات الحكومية والتجارية وغيرها من المنظمات توظف مديري المشاريع معتمدين من PMP في محاولة لتحسين معدل نجاح مشاريع تطوير البرمجيات من خلال تطبيق مجموعه صارمه وموحده ومتطوره من المبادئ لإدارة المشاريع على النحو الوارد في بمبوك الدليل لمعهد إدارة المشاريع.

ويحصل المحترفون على الاعتماد لأثبات كفاءتهم في إدارة المشاريع عن طريق شهادة مقبولة دوليا، وقد ثبت أنها مفيدة وخاصة لمديري المشاريع الذين يحاولوا للعثور على وظائف أو مديري المشاريع الذين يعملون لحساب انفسهم ويبيعوا خدماتهم للزبائن.

عملية الامتحان

الامتحان هو اختبار يجرى على الكمبيوتر من خلال الشبكة العالمية بروميتريك، وهناك أيضاً خيار الاختبار الكتابي في المواقع التي لا يتوفر فيها أو بالقرب منها مراكز اختبار بروميتريك.

يتضمن الامتحان 200 عنصر  منها 25 عنصر لا تحسب في درجة الامتحان، أي أن الدرجة محسوبة على أساس 175 سؤال.

المرشحون الذين يجرون الامتحان الكتابي يحصلون على نتيجة الاختبار وتقرير النتيجة عادة في مدة أقصاها 4 أسابيع.

تجربتي مع تدريب ارامكو الصيفي

شروط للتأهل للامتحان

يجب أن يحقق المرشح:

شهادة الثانوية

60 شهرا / 7،500 ساعه من الخبرة في مجال إدارة المشاريع

35 ساعة اتصال في تعلم إدارة المشاريع

شهادة البكالوريوس

36 شهرا / 4،500 ساعه من الخبرة في مجال إدارة المشاريع

35 ساعة اتصال في تعلم إدارة المشاريع

شارك تجربتك

لا تحتفظ بتجربتك الشخصية مع امتحان pmp تشاركها مع قراء موقع «طريقة» لتعم الفائدة، اترك تعليق مختصر يعرض لنا تجربتك مع pmp.

التعليقات

مواضيع ذات صلة