حلويات حجازية قديمة شعبية للعيد

حلويات حجازية

حلويات حجازية كانت الحلويات قديماً تقليدياً تقدم في السعودية في الأوقات الخاصة كشهر رمضان، لكن في هذه الأيام تتوافر تشكيلة كبيرة من الحلويات والمعجنات، وغالبا ما تقدم بعد الوجبات الرئيسية، مترافقة مع كوب من القهوة أو شاي النعناع.

حتى بداية عام 1970م عرف السعوديون بتفضيلهم انهاء وجباتهم بالتمر أو البطيخ الذي ينمو في القطيف والمناطق المجاورة، وكانوا يضيفون السكر للبطيخ إن لم يكن حلواً كفاية.
ويعد الكيك العربي، حلويات الكريمة، بودينغ الأرز ( المهلبية)، اللقيمات أو كراميل الكريمة التي تغمس في قطر السكر أو دبس التمر، جزءاً من مطبخ الحلويات السعودي.
نوع معروف وتقليدي من الحلويات بين العرب من سوريين ( يسمونها عوامة)، مصريين، لبنانيين، والأردنيين الذي يطلقون عليه اسم لقمة القاضي، وهم يحضرونه بطريقة مختلفة جداً عن طريقة تحضير بلدان الخليج، رغم أنهم يحملون نفس الاسم.
تضيف بعض للوصفات لبن الزبادي الى اللقيمات، او الخميرة والحليب، أما بلاد الخليج فتستخدم الطحين، الخميرة الجافة، الزعفران، والهال فقط.
ــ مهلبية التمر
طبق تقليدي منكه مع الزعفران، كاسترد يقدم لوحده أو يوضع على وجهه جوز الهند المفروم.
ــ البقلاوة
حلوى مشهورة في الشرق الأوسط، عبارة عن طبقات كثيرة من عجين الفيلو، مع المكسرات كالجوز والفستق الحلبي، مع الزبدة أو السمنة والسكر، الى جانب قطر السكر أو العسل.
ــ كيكة القهوة العربية
حلوى شهية تتكون من بياض البيض، السكر، الطحين، الخميرة، السمنة، السكر، الفانيلا والحليب
ــ حلى الكرات
حلوى شرق أوسطية لذيذة جداً، جيدة مع الشاي، تتكون من التمر، اللوز أو الفستق الحلبي المطحون أو الهال، الطحينة، القرفة.

التعليقات

مواضيع ذات صلة