حلويات فلسطينية شعبية قديمة

حلويات فلسطينية

حلويات فلسطينية عديدة من اشهر الحلويات في العالم العربي ، و تعد مدينة غزة في فلسطين المحتلة، مكاناً لصنع العديد من الحلويات، التي تصنع بشكل دائم، وتلك التي تحضر في العطلات.

يتم حشو معظم الحلويات والمعجنات الفلسطينية بالجبنة، التمر أو المكسرات المختلفة كاللوز، الجوز أو الفستق الحلبي.
وتدور بعض الأقوال حول شهرة كل بلد بوصفة معينة، مثل ان أردت تذوق الكبة والمعجنات فاذهب الى سورية، أذا رغبت بتناول الحمّص، التبولة، فاتجه إلى لبنان، والأردن أفضل من يقدم الفلافل والمناسف، أما من يريد تناول ألذ الحلويات فعليه بفلسطين.
يعتقد معظم الناس أن البقلاوة حلويات تركية أو يونانية، لكن الحقيقة تظهر في الاسم الذي يتكون من كلمتين عربيتين: البقل ( المكسرات) + الحلاوة ( الحلوى)، وهي عبارة عن رقائق من عجين الفيلو المحشوة بالفستق الحلبي المملح قليلاً، الكاجو، اللوز او الجوز، ومغطسة بالعسل أو قطر السكر.
كوكيز السكر العربية، لذيذة وتذوب في الفم، تتكون من الطحين والسكر والسمنة، ويرش فوقها الفستق الحلبي المطحون.
ــ الكولاج والفطير
وهي حلوى تشبه البقلاوة، ماعدا أنها تقدم ساخنة، وتُحشى بالجبنة المحلاة بدلاً من المكسرات، وهي واحدة من نوعي حلويات حُضرت في مدينة نابلس، وهناك انواع منها تسمى الفطير، تأتي بحجم أصغر مثل البقلاوة وتحشى بالقشطة.
وهي النوع الثاني من الحلويات المحضر في مدينة نابلس، تصنع من قشرة من القمح، وتغطى بالجبنة المحلاة، ثم تخبز وتقلب لتصبح الجبنة في الأسفل، والكنافة في الأعلى، وكغيرها من الحلويات الفلسطينية يرش الوجه بالفستق الحلبي وقطر السكر، والكنفة هي الخيار الرئيسي في حفلات الزفاف، والأحداث الهامة.

ــ المعمول

وهي الكوكيز المساوية لكيك القمر الصينية، ويأتي المعمول في شكلين اما طري ولزج أو وجهه مفتت بالسكر، وعادة ما تكون الحشوة من التمر أو الجوز، والمعمول هو الحلوى الأكثر انتشارا في العطلات الرئيسية والاحتفالات ( كأعياد الفطر والأضحى، ورأس السنة الميلادية، ويقدم مع القهوة العربية، وهي من أنواع الحلوى التي تكون أطيب عند صنعها منزلياً.
القطايف تعني شهر رمضان، والعكس صحيح، وهي عبارة عن بان كيك بحجم كف اليد محشوة بالجبنة العكاوية أو الجوز، تخبز في الفرن لبضع دقائق ثم تغمس في قطر سكر وهو يغلي، وتقدم.
ــ التمرية
من الحلويات النابلسية المشهورة المصنوعة، وتحضر من رقائق عجين رقيقة مقلية على شكل وسائد محشوة ببودينغ السميد، وتعطر بالمسك وماء زهرة البرتقال، وتقدم عادة ساخنة بعد رش الوجه ببودرة السكر لمزيد من التحلية.

 

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة