حلويات مغربية بسيطة و تقليدية

حلويات مغربية

حلويات مغربية يتم تقديمها الحلويات في نهاية الوجبة الاساسية ، وهي ليست قاعدة ضرورية ، كعب الغزال، هي الحلوى الأكثر شهرة بين المغاربة وهي عبارة عن عجينة محشوة بعجينة اللوز وفوقها يرش السكر.

خلال شهر رمضان، يتناول المغربيون حلاوة الشباكية وهي عبارة عن كوكيز، بالاضافة الى الكثير من الأنواع مثل حلوى اللوز اللذيذة، المعجنات المحشوة بالتمر ومشهورة في المشرق، كما يمكن تذوق مهلبية البرتقال التي تعني كاسترد البرتقال مع الكراميل، وهناك مهلبية الأرز، مع آيس كريم ماء الزهر. والخوخ المغربي، كسكوس هاجر والذي يؤكل عادة بارداً على الافطار، الكعك المغربي، الدونات المغربية.
ــ حلاوة الشباكية
وهي كوكيز السمسم المغربي لها شكل الورود، تقلى ثم تغمس بالعسل، وتسمى أسمخاركا، وتقدم عادة خلال شهر رمضان وفي المناسبات الخاصة، وتتعاون النساء في تحضيرها.
ــ التمر المحشو
حلويات مغربية مغربية تقليديا تقدم خلال شهر رمضان، وفي المناسبات الخاصة.
يستخدم ماء زهرة البرتقال، والقرفة في تنكيه حشوة عجينة اللوز، ويمكن استبدال ماء زهرة البرتقال بقشر الليمون، واحيانا يقسم بعض المغاربة العجينة الى ألوان مختلفة خضراء، حمراء وصفراء. ويزين التمر بالسكر، أو الجوز المفروم او القليل من جوز الهند المبشور.
كوكيز من السميد محشو بالفاكهة، ويصنع مع التمر وتنتشر في المغرب وتونس والجزائر، يتم فيها صنع عجينة التمر منزلياً وتلف بالعجين ثم تطهى، وتغمس بالعسل مع ماء زهرة البرتقال، ويمكن اضافة اللوز المطحون أو السمسم الى الحشوة.
ــ السيلو ( السفوف أو الزميتة)
حلوى مغربية مميزة بدون فرن تصنع من بذور السمسم المحمصة غير المقشرة، اللوز المقلي والطحين المحمّر بالفرن، تقدم خلال شهر رمضان، وبعد ولادة الطفل، الأعياد، الأعراس والمناسبات الخاصة.

 

مواضيع ذات صلة