تجربتي مع رجيم العصائر فقط

رجيم العصائر

رجيم العصائر او خلط عصائر الفاكهة الطازجة يمنحك مشروبات بنكهات متعددة، غنية بالمواد الغذائية ، وقد أصبح تناول عصائر الفاكهة والخضار شائعاً في الأنظمة الغذائية، ويقدم أنصار هذه الأنظمة عدة فوائد لتناوله بشكله السائل، لكن كغيرها من بدع الريجيمات، هناك مضار كما هناك فوائد لتناول عصير الفاكهة بدلاً من تناول الفاكهة الطازجة نفسها.

 فوائد ومضار رجيم العصائر

ــ المواد المغذية
ان تحضير عصائر الفاكهة يؤدي الى ازالة اللب والعديد من بذور الفاكهة، ليترك العصير وحده والذي يحتوي مواداً غذائية موجودة في الفاكهة الطازجة لكن بالمقابل تم التخلص من الكثير من المواد الغذائية التي ذهبت مع القشور واللب.
أيضاً، تعتمد كمية العصير التي يجب شربها يومياً على العمر، الجنس ومستوى النشاط الجسدي، ويحض الخبراء على وجوب تناول حبتين كاملتين من الفاكهة على الأقل يومياً ومن ألوان مختلفة للتأكد من الحصول على مواد غذائية متنوعة.
ويجد بعض الأشخاص ( الذين يتمتعون بشرب عصير الفاكهة بدلاً من تناول الفاكهة الكاملة) في شرب خليط العصائر صياماً وطريقة فعالة للحصول على الكمية المطلوبة يومياً من الفاكهة.
ــ التخلص من الألياف
الاعتماد على شرب خليط الفاكهة المعلب أو المنزلي يعرض لمهاطر فقد الكثير من الألياف
فالألياف في الفاكهة تساعد في الهضم، وفي الحفاظ على انتظامه، ويمكن أن تساعد في الحماية من سرطان القولون
لذلك فعند شرب العصائر يومياً لا يتم الاستفادة من الفوائد السابقة، بسبب قلة الألياف فيه، ما يؤدي الى الاصابة بالامساك، اكتساب الوزن، تقلبات بسكر الدم، والشعور بالتعب والإعياء.

مخاطر اعتماد رجيم العصائر

يقول بعض المؤيدين لشرب العصير باتباع الصيام المعتمد على العصائر، أو شربه كبديل للوجبات الرئيسية، حيث يمنح فرصة راحة للجهاز الهضمي في الوقت الذي يزود الجسم بالمواد الغذائية الرئيسية التي يحتاجها لتزوده بالطاقة.
في كل الحالات:
ــ عصير الفاكهة لا يزود الجسم بكمية كافية من المواد الغذائية المتنوعة، بل يمنحه كمية قليلة تجعل متبعي الريجيم يعانون من الجوع بشكل أكبر وأسرع بدل أن يقلل الشعور به
ــ قلة الألياف تجعل جهاز الهضم بطيئاً
ــ يحتوي عصير الفاكهة على كميات كبيرة من السكر الطبيعي الذي يمكن أن يكون خطراً لأولئك الذين يعانون من مشاكل سكر الدم الأمر الذي يؤدي إلى زيادة في الوزن.
ــ لا يحتوي عصير الفاكهة على كميات كافية من الدهون والبروتين ليكون النظام الغذائي صحياً، الأمر الذي يقثد الى نقص بالمواد المغذية.

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة