اهم اطعمة رجيم تسريع الايض

رجيم تسريع الايض

رجيم تسريع الايض هي العملية التي يقوم بها الجسم لتحويل ما نأكل ونشرب إلى طاقة، وحتى في وقت السكون، فإن الجسم يحتاج طاقة للقيام ببعض الوظائف كالتنفس وتوزيع الدم والتي يستمدها من السعرات الحرارية التي تختلف كميتها من شخص لآخر حسب العمر، الجنس، وتركيب الجسم.
ومن المهم جدا، تجنب الريجيمات الصارمة أو منخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير، لان تناول سعرات قليلة يمكن أن يدفع الجسم الى الدخول في حالة المجاعة، حيث تتباطئ عملية الأيض لتتجنب حرق الطعام بسرعة، وهذا قد يسبب تضاؤل الكتلة العضلية، ما يجعل خسارة الوزن قاسية جداً.
رغم أن تعزيز عملية الأيض عن طريق النظام الغذائي غير مثبتة بشكل واسع، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد مؤقتاً من حرق السعرات الحرارية.

الاطعمة المفضلة في رجيم الايض :

يملك الشاي الأخضر الدليل الأقوى على امكانية رفع معدل الأيض، فقد أظهرت الدراسات أن شرب عدة أكواب منه يوميا تحتوي على الكافيين والكاتشين catechins يمكن أن يساعد الجسم علي استخدام طاقة أكبر.
يحتاج الجسم الماء لتحويل السعرات الحرارية الى طاقة مفيدة، لذلك فالجفاف يضر بالجسم ويبطئ تلك العملية.
3. الكابسايسين Capsaicin
المادة التي تمنح الفليفلة طعمها الحار، وحساسيتها الحارقة، ويمكن أن تسرع عملية الأيض، لذلك ينبغي اضافة الأطعمة الحارة الى النظام الغذائي باضاقة الفلفل الى الصوص أو الحساء وغيرهما.
4. الكافيين
توجد هذه المادة المنشطة في القهوة والشاي، ويمكن أن تزيد كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، لكن معظم الدراسات أثبتت هذا التأثير عند شرب كمية كبيرة تتراوح بين 8 -10 أكواب يومياً.
لكن الكافيين قد يسبب لبعض الأشخاص، الحرقة المعوية، ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في النوم، لذلك يجب عدم الاكثار من تناول الكافيين إن كنت من الأشخاص الذين مروا بهذه الآثار الجانبية.
تزيد الأطعمة الغنية بالبروتين من الشعور بالشبع، وهذا يمكن أن يمنع الافراط في تناول الطعام.
وبينما لا تزيد الأطعمة البروتينية من أيض الجسم الا أن البروتين الخال من الدهن كالدجاج أوالبيض، يمكن أن يشعر بالامتلاء لمدة أطول.
6. الحبوب الكاملة
مثل الشوفان، او الشعير الغنية بالألياف، والتي تتطلب وقتاً أطول لهضمها، ما يعني أن الأيض سيعمل لوقت أطول حتى يحول هذا الطعام الى طاقة مفيدة.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة