اغذية تساعد على الرشاقة وتنظم الحياة اليومية

اغذية تساعد على الرشاقة

اغذية تساعد على الرشاقة سواء تريد فقدان الوزن، أو اكتسابه أو تقوية عضلاتك أو رشاقتها، أو الشعور بالنشاط والحيوية  تجد صوتاً يقول لك : إن ما تأكله قبل تمريناتك يحقق لك هذا، فاتبع هذه الإرشادات الأساسية لتغذية أفضل:

1- المأكولات الخفيفة في الصباحاً:

إذا كانت تدريباتك صباحاً فحاول تناول شيئ قليل قبل الذهاب لممارسة التدريب الرياضي، لتجنب الشعور بالدوار والجوع. ومن الشائعات اليوم ممارستها على معدة فارغة، ظناً منك أنك تحرق المزيد من الدهون، فلا تستغرب واتبع الآتي:

– إذا كان تدريبك الصباحي حوالي الساعة، تناول ما بين 100-300 سعرة حرارية. كعصير، أو شرب اللبن أو الشوفان، أو عصير البرتقال أو أي مشروبات طبيعية.

– تجنب تناول الدهون أو البروتين العالي قبل التمرين  لأنها تستغرق وقتا أطول للهضم. لانها تحتاج وقتاً للهضم

قبل التمرين.  وبذلك نتجنب التشنج البطني أوالغثيان. فامتصاص السكريات البسيطة بالعصير أسرع منها، ولكن إذا كنت ممن يُسبب لك ارتفاعاً وانخفاضاً سريعاً بسكر الدم، فذلك سيجعلك تشعر بالتعب أيضاً. لذلك انتقل لأفضل الخيارات: كخبز الحبوب الكاملة، والزبيب والموز، أو تناول مشروبات عالية الكربوهيدرات، مع قليل من زبدة الفول السوداني قليلة الدسم، وذلك كله  قبل 30 دقيقة من الانطلاق في تمرينك الصباحي . وقد تعتقد أن زبدة الفول السوداني تزيد الوزن، ولكنها دهون أحادية غير مشبعة، تجعل الجسم يشعر بالشبع فتساعدك على تخفيف الوزن.

2  مأكولات تمرينات  الظهيرة :

لتجنب الجوع والتعب : قبل ساعة أو ساعتين تناول وجبة متوازنة فيها  300-400 سعرة حرارية. وحافظ بها على 60٪ كربوهيدرات، و 20٪ بروتين و 20٪ دهون. وتجنب ارتفاع الدهون أو البروتين  لأنها صعبة الهضم.

وأفضل الخيارات: هي اللبن والفواكه (الطازجة أو المجففة)، ودقيق الشوفان أو شطيرة الجبن مع اللحم الرومي.  ولكن  إذا تناولت وجبة خفيفة قبل التمرين، تأكد من تناول وجبة متوازنة بعد التمرين لاستعادة الطاقة.

نصائح بعد انقضاء العمل :

إذا شعرت بالتثاؤب والجوع، بعد انقضاء عملك اليومي، تجد نفسك تتحول بسيارتك نحو أقرب مطعم للوجبات السريعة ؟ قبل ذهابك للصالة الرياضية ، وسبب ذلك أن الغداء كان منذ وقت طويل وجسمك يحتاج الطاقة. ولتجنب النقص

جرب هذا:

قبل 2-3 ساعات من ترك العمل، تناول وجبة صغيرة متوازنة في حوالي 400-500 سعرة حرارية.

وأفضل الخيارات:

الجبن والبسكويت والجبن والخضار والفواكه مع الكعك والحبوب الكاملة،  أو علبة صغيرة من البرتقال أو اليوسفي. وفي كل مرة عند الانتهاء من التمرينات، تحتاج إلى تعويض السوائل والمواد المغذية، ليتمكن جسمك من الترميم والحصول على الفائدة من التمرين.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة