نظام غذائي صحي يومي متكامل على الطريقة اليونانية

نظام غذائي صحي يومي

نظام غذائي صحي يومي يوناني تطور ليصبح واحداً من أفضل الأنظمة الصحية في العالم، كونه يرتكز على أكلات بسيطة ومغذية وذات فوائد صحية متعددة. تساعد هذه المكونات التي تعزز المناعة على محاربة أمراض القلب والسرطان، والسكري، وتدهور القدرات الذهنية.

يقدم أندريس غونزاليس، رئيس قسم الأعمال في مطعم GRK Fresh Greek، مجموعة من النصائح حول كيفية اتباع نظام غذائي صحي على الطريقة اليونانية.

نظام غذائي متوازن

يتناول اليونانيون طعامهم على طبيعته دون الشعور بانه نظام غذائي صحي يومي ، مع مجموعة متنوعة من الوصفات الغنية المكونة من الفواكه والخضار النيئة، والحبوب الكاملة، والسمك، وكمية قليلة من الأجبان والألبان. يتم تناول مشتقات الحليب والدجاج والأسماك باعتدال، فيما يقتصر تناول اللحوم على الحد الأدنى. وتُعد هذه العناصر أساسية للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.

تناولوا الخضار والفواكه كوجبات خفيفة

سلطة GRK Fresh Greek بجبنة الفيتا القديمة والبطيخ

أكثروا من تناول الخضار والفواكه المتوسطية الطازجة، والتي تضم أنواع الفواكه كالتفاح، والبرتقال، الحامض، والمشمش، والخضار كالباذنجان، والأرضي شوكي، والخضار الورقية، والطماطم، والملفوف. تساعد مضادات الأكسدة في هذه الأطعمة على مكافحة الأمراض التي تؤثر في الجهاز العصبي، وتساهم في تعزيز الصحة الجيدة.

سندويش فطر البورتوبيلو من GRK Fresh Greek

يقدم مطعم GRK مجموعة من الخيارات النباتية الشهية التي تتضمن السلطات الطازجة والغنية بالنكهات، وسندويش فطر البورتوبيلو، وطبق سوفلاكي بالخضار المتوسطية المشوية، والتي تُقدم مع صلصة تزاتزيكي (الخيار والزبادي) الطازجة، وأطباق جانبية صحية كالأرز الأسمر، وسلطة الملفوف، والحلوم المشوي.

حضروا أطباقكم على الطريقة التقليدية

طبق دجاج ييرو فيGRK Fresh Greek

تضم قائمة مطعم GRK أيضاً اكلات يونانية مشهورة ، مجموعة من الأطباق الأصيلة الشهية المطهوة باللحوم، والمحضرة بطرق صحية وتقليدية، كالشوي على الفحم أو على سيخ عامودي تقليدي. يشتهر اليونانيون بحبهم لزيت الزيتون، الذي يحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة، ويُعدّ خياراً صحياً للطهو. وتشمل المطيبات التقليدية الأخرى المكسرات، والطحينة، والثوم، والأعشاب والقرفة، وكبش القرنفل، والتي تضيف نكهة مكثفة على الأطباق وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية دون الحاجة إلى إضافة دهون أو صوديوم.

يتم إعداد طبق ييرو Yeero المشهور في GRK Fresh Greek باستخدام اللحوم الطبيعية والمغذاة على الأعشاب والحبوب، والمتبلة بخليط مميز من التوابل العطرية، والأعشاب الطازجة، ويُقدم مع صلصة تزاتزيكي (الخيار والزبادي) المحضرة يدوياً.

تناولوا النشويات الصحية

كرات اللحم الطازجة مع الأرز فيGRK Fresh Greek

يُعد الخبز بالحبوب الكاملة، والأرز، والبطاطا الخيار الأمثل من النشويات، كجزء من المطبخ اليوناني، مع خيار آخر ذو شعبية كبيرة وهو عجينة فيلو Filo الهشة والخفيفة.

إن النظام الغذائي اليوناني غني بالألياف التي تساعد على إبطاء عملية الهضم ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تساعد على مكافحة مرض السكري.

تناولوا وجبات صحية من الألبان والأجبان

الزبادي فيGRK Fresh Greek

بات الزبادي اليوناني من أساسيات النظام الغذائي لمعظم العائلات، فهو يتمتع بعدة خصائص صحية. يُعد تناول الزبادي اليوناني طريقة رائعة لإدخال المزيد من البروتين على النظام الغذائي، كما أنه غني بالبروبيوتيك المفيد للجهاز الهضمي.

تستوردGRK Fresh Greek  الزبادي من اليونان، ويُقدم مع مجموعة متنوعة من الفواكه والمربيات التقليدية، والمكسرات، والعسل اليوناني النقي والطبيعي.

تُعد الأجبان أيضاً جزءاً غنياً من تاريخ اليونان المذاقي، فيما تتصدر جبنة الفيتا قائمة الأجبان الأكثر شعبية محلياُ. إن جبنة الفيتا غنية بالفيتامينات وتُعد بديلاً قليل الدسم وغني بالبروتين عن الأجبان الأخرى. وفيGRK Fresh Greek ، تُصنع شوربة العدس الطازجة من العدس المطحون واللبن اليوناني، وتُقدم مع جبنة الفيتا والنعناع الطازج، وبالتالي فهي تتضمن أفضل أنواع الألبان من اليونان.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة