ما هي فوائد الجوافة للتخسيس ؟

فوائد الجوافة للتخسيس

فوائد الجوافة للتخسيس من الفواكة الشائعة جداً بالبلدان الآسيوية، ويزداد اليوم انتشارها بالعالم الغربي نظراً لتنامي معرفة فوائدها الصحية الكبيرة، وهي فاكهة موسمية مستديرة أو بشكل الكمثرى، وتميل ألوانها للأخضر والأصفر مع طعمة حلوة المذاق .

فقدان الوزن

الجوافة ثمرة غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وخالية من الكوليسترول، ومنخفضة الكربوهيدرات، فهي وجبة مغذية وخفيفة في نفس الوقت، لدعم الرجيم والدايت دون الشعور بالجوع، وحدوث خلل نقص المواد المغذية بالجسم .

تقوية العين والبصر

 الجوافة مصدر جيد لفيتامين (A) المقوي للبصر، والمساعد على إبطاء عملية ظهور الساد والتنكس البقعي .

الوقاية من السرطان

 أشارت دراسات عديدة لأهمية الجوافة في وقف نمو وهجرة الأورام السرطانية للخلايا المحيطة، وخصوصاً البروستات والثدي والفم، وأنها أكثر فعالية من بعض الأدوية المستخدمة حديثاً في منع النمو السرطاني

وتحتوي الجوافة مستويات عالية من فيتامين(C)، والتي تفوق مستوياتها في البرتقال بحوالي أربع مرات، لذلك تعتبر الجوافة العلاج الأفضل لمرض الاسقربوط (نقص فيتامين C)، إلى جانب توفيرها شحنة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ضد انتشار الجذور الحرة .

الإمساك والإسهال والزحار

الجوافة غنية بالعقاقير القلوية التي ستجعل جهازنا الهضمي قوياً وصحياً إلى جانب تقوية اللثة وعلاج تورمها، وعلاج أعراض الإسهال وقرحة الفم والتهاب المعدة والأمعاء وعلاج الزحار عن طريق تثبيط نمو الميكروبات وإزالة المواد المخاطية المتراكمة بالأمعاء، والجوافة من المصادر الجيدة للألياف الغذائية المساعدة على علاج الإمساك .

الغدة الدرقية

الجوافة  مصدر جيد للنحاس الضروري لعملية الاستقلاب الغذائي الدرقي القائم على عملية تنظيم  إنتاج الهرمون وامتصاصه .

صحة الدماغ

 الجوافة غنية  بفيتامين(B3)(B6) الضروري لعملية تعزيز التدفق الدموي المساعد على زيادة القدرات المعرفية وزيادة التركيز .

العناية بالبشرة

 تحسن الجوافة بنية النسيج الجلدي الضروري لجمال وشباب البشرة، إلى جانب دعمها بفيتامينات (A)(B)(C) مع البوتاسيوم ومضادات الأكسدة المكافحة لعلامات الشيخوخة والتجاعيد .

ارتفاع ضغط الدم

تساعد الجوافة في خفض كولسترول الدم من أجل ضمان سيولته وخفض ضغطه، إلى جانب غنى الجوافة بالألياف والسكريات الطبيعية المساعدة على خفض ضغط الدم، فهي بخلاف الأغذية المفتقرة للألياف (الطحين المكرر) والتي يتم إضافتها لضغط الدم نتيجة تحولها للسكريات بشكل سريع .

تحذير

إن الجوافة مادة غنية بالمواد المغذية والفعالة في تأثيرها على الجسم، لذا يجب تناولها بالاعتدال، واستشارة الطبيب في تناولها للأطفال والحامل والمرضع، وممن يتناولون أدوية الضغط والأدوية الحيوية الأخرى من أجل تلافي الاختلاطات المحتملة .

التعليقات

مواضيع ذات صلة