الوصفة الدقيقة

عادات سيئة تؤدي الى المزاج السيء

المزاج السيء

يصيبنا الاكتئاب عادة بسبب عدة عوامل خارجة عن سيطرتنا، كفقدان من نحب، او خسارة عمل، او مشاكل مالية. ايضا الخيارات الصغيرة التي تتخذ يوميا يمكن ان تؤثر على مزاجك اكثر مما تعتقد. فعادات التواصل الاجتماعية والتمارين الاعتيادية، وحتى طريقة المشي يحتمل أن تبعد السعادة عنك دون أن تدري بذلك.

وهذه بعض التصرفات التي تخرب مزاجك وماذا تستطيع أن تفعل لتلافيها:

١. الترهل عند المشي
تؤثر حالتك الشعورية على طريقة مشيتك، لكن العكس صحيح أيضاً، ففي دراسة طلبت من أفراد العينة المشي بأكتاف متراخية ورأس مطأطئ وتحريك الذراعين قليلاً، وجدت أن هؤلاء اختبروا مزاجاً سيئاً اكثر ممن كانوا نشيطين في التحرك، كما أنهم استرجعوا الذكريات السلبية أكثر من الإيجابية.
٢. التقاط الصور لكل شيء
في دراسة لمجلة العلوم الفيزيولوجية، اصُطحب المشاركون في رحلة إلى المتحف، تم الطلب من بعضهم المشاهدة والمراقبة، والبعض الآخر التقط الصور وقد واجه هؤلاء بعد مدة صعوبة في تذكر العناصر التي اخذوا صورها مقارنة بمن راقب هذه العناصر.
فالعدسة تشكّل حجاباً أمام عيوننا، دون أن نشعر بذلك.
٣. عدم ممارسة التمارين الرياضية
تقول دراسة حديثة إنه عند ممارسة الرياضة ٣ مرات اسبوعياً تقل امكانية الاصابة بالاكتئاب بنسبة ١٩%. فالمكتئبون أقل ميلاً ليكونوا نشيطين، والنشيطون أبعد عن الإصابة بالاكتئاب.
٤.  المماطلة
فكر حول مهامك، اذا كنت تعبا او لا تشعر بشيء، لا نستطيع المساعدة هنا، اما اذا تجاوزت مهامك لانها تشعرك بالقلق أو ﻷنك تخاف الفشل، وتأجيلها يدمر أعصابك، فأنت في علاقة ضارة.
في بعض الاحيان، قد تاخذ المسالة سنوات عند البعض ليدركوا ان اكتئابهم وقلقهم ناتج عن علاقاتهم المفككة.

أطعمة تساعد في تقوية الذاكرة والتركيز

 تقوية الذاكرة

 

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]