عسر الهضم الاسباب و الوقاية و العلاج

عسر الهضم

يعد الجهاز الهضمي في جسد الإنسان جهازا مذهلا، وهو دائم العمل لما في مصلحتك، ويقوم بفعل متوازن لفصل المواد الغذائية التي تحتاجها عن المادة اللزجة، لكن في بعض الأحيان يشعر الإنسان بعسر الهضم مما قد يسبب المغص أو الام في البطن و غيرها من الأعراض، طريقة يقدم لكم 8 طرق سهلة و مذهلة لـ الوقاية من عسر الهضم.

أهم الطرق لـ الوقاية من عسر الهضم:

1.ابدأي يومك بالماء الساخن والليمون

افسحي المجال لجسدك بالتنفس صباحاً عند الاستيقاظ، وحاولي ألا تتناولي الطعام مباشرة ما يجبر جهازك الهضمي أن يركز على التعامل مع الطعام الذي دخل للتو، بدلا من التركيز على التخلص مما قد دخل البارحة.

استبدلي فنجان القهوة بتناول كوب من الماء الساخن وقليل من عصير الليمون، الذي سيحفز عمل جهاز الهضم، كما أن الليمون مصدر مهم لفيتامين C.

2.أضيفي إلى طعامك بكتيريا (البروبيوتيكس probiotics)

والبروبيوتيكس هي بكتيريا مفيدة، تعيش في الجهاز الهضمي، وهي ضرورية لهضم صحي، وتوجد في الأطعمة المخمرة، كلبن الزبادي الذي يحوي هذه البكتيريا بشكل طبيعي، كما يمكن الحصول عليها من خلال كبسولات،وقد أكدت الأبحاث أن هذه البكتيريا تساعد في تخفيض المشاكل المعوية كالإمساك، والتهاب الأمعاء، لذلك حاولي إضافة مصادر هذه البكتيريا المفيدة إلى نظامك الغذائي.

3.ابتعدي عن الطعام غير الحقيقي

قولي وداعاً للطعام الأبيض الجاهز، والذي يعني السكر، الوجبات السريعة الخالية من الألياف، وكل الأطعمة التي تزود جسدك بكميات كبيرة من السعرات الحرارية دون فائدة غذائية أي أنها ليسث طعام حقيقي.املأي برادك بالطعام الحقيقي المغذي الذي يبعث السعادة في جهاز الهضم، كالحبوب الكاملة، والخضار ذات الأوراق، وغيرها من المأكولات التي تحوي كمية كبيرة من الالياف إلى جانب الأحماض الدهنية والمواد الغنية بالفيتو، وكل ما من شأنه أن يعزز صحة الجسم.

4.تناولي كمية جيدة من الألياف

تعد الفواكه، الخضار، والحبوب الكاملة أفضل المصادر للحصول على الألياف الغذائية لتحصلي على طعام صحي وبالتالي هضم جيد.لذلك أضيفي إلى نظامك الغذائي كل الأطعمة الغنية بالألياف كالنوت، الاجاص، التفاح، الفاصولياء، بذور دوار الشمس، واللوز

5.تناولي عصير الصبار

أكدت الدراسات أن شرب عصير الصبار يهدئ ويريح الأمعاء وكامل الجسم، ويمنح نفس النتيجة عندما تضعين القليل منه على حروق الشمس لتسكين الألم

6.أضيفي الطعام الحار إلى غذائك

فالطعام الحار يستخدم منذ آلاف السنين لمواجهث الغثيان وتهدئة جهاز الهضم، ويعتبر الزنجبيل في رأس قائمة الطعام الذي يساعد في نجاح عملية الهضم، بالإضافة إلى الكركم، الفينيل، والنعنع.

7.استمري بالحركة

داخلك لن يتحرك إن لم تتحركي من الخارج.وتشير الابحاث أن الرياضة تساعد البكتيريا الجيدة في جهاز الهضم، بينما تسبب قلة الحركة عدة مشاكل كالإمساك،لذلك اشربي العصير، قومي بالتمارين، اركبي الدراجة، مارسي اليوغا، الرقص، القفز، كوني دائمة الحركة ليكون الهضم صحياً.

8.اشربي الكثير من الماء

إن الماء ركيزة أساسية لحياة صحية، ويلعب دورا رئيسياً في عملية الهضم، لذلك حسني نمط حياتك بشرب الكثير من الماء يومياً، خاصة إذا كنت تعانين من مشاكل في الهضم، وحاولي شرب ليتر منه قبل المساء لانه سينشط جسدك.وإذا كنت لا تحبين شرب الماء لوحده، جربي إضافة البرتقال إليه، أو شرائح الخيار، الليمون، أو حتى بعض حبات التوت.

 

5 طرق لـ تنظيف القولون طبيعيا

تنظيف القولون

وصفات بالفيديو

طريقة عمل دجاج بالفخارة 

دجاج بالفخارة في وصفتنا هذه، سيكون للخضارو لطريقة التحضير أهمية  كبيرة في الحصول على نكهات متنوعة ، ومتناغمة ومن…
مواضيع ذات صلة