3 طرق لـ المحافظة على صحة الكلى

المحافظة على صحة الكلى

المحافظة على صحة الكلى تكمن عدة أسباب وراء تعطل عمل الكلى منها أسباب خارج إرادة الإنسان كالتقدم بالسن، والعوامل الوراثية، وإذا كنت قلقة حول إصابة كليتيك بالمرض، يمكنك القيام ببعض الامور لتدعمي عملهما، وتحميهما من الأمراض، مثل إنقاص وزنك، تغيير نظامك الغذائي، وشرب شاي الأعشاب المفيدة للكلى.

طرق المحافظة على صحة الكلى

1.الطريقة الأولى

أدخلي تغييرات على نظام حياتك

ــ التوقف عن التدخين

فالتدخين يزيد من تعرض الكلى للأمراض، وغيرها من المشاكل الصحية.

إذا كنت من المدخنين، فحاولي التوقف او تخفيض التدخين حتى تتجنبي التعرض لأمراض الكلى.

ــ التخفيف من شرب الكحول

شرب نوعان من الكحول ﻷكثر من مرتين أسبوعياً، يمكن أن ؤدي لتلف الكلى الكلى.

ــ نقص الوزن

إن زيادة الوزن يمكن أن يخفض مستوى وظائف الكلى، لأنه يجعلها تعمل بصعوبة أكبر، لذلك إن كان وزنك زائداً، حاولي إنقاصه، واستشارة الطبيب، وهناك عدة طرق لتسهيل ذلك كشرب اللبن، وممارسة الرياضة، وشرب ماء أكثر، وتناول المزيد من الخضار والفواكه.

ــ زيادة مستويات النشاط

مارسي المزيد من الرياضة، فهي تنشط عمل الكلى، لذلك تأكدي من القيام ببعض التمارين يومياً، حتى لو كان المشي لنصف ساعة، لأن ذلك سيساعد على تحسين صحتك، وإذا كان من الصعب عليك ممارسة الرياضة لنصف ساعة متواصلة، قومي بتجزئتها على ربعي ساعة، او 10 دقائق على 3 مرات.

2.الطريقة الثانية

أدخلي تغييرات على نظامك الغذائي

 ــ شرب المزيد من الماء الماء أساسي لحماية الكلى من الحصى، ويساهم في تحسين وظيفة الكلى. ــ تناول كمية معتدلة من البروتين البروتين الكثير يمكن أن يرهق الكلى، لذلك حاولي الاعتدال في الكمية لتحافظي على صحة الكلى.

 ــ تخفيف كميات الملح أيضا يسبب الصوديوم الزائد مشاكل للكلى، لذلك تجنبي الطعام كثير الملح، والطعام الجاهز.

 ــ اختيار المأكولات قليلة الدهون تناول الطعام قليل الدهن يساعد في حماية الكلى، القلب والشرايين.

ــ حددي كمية الفوسفور في حال الاصابة بأمراض الكلى، حاولي تخفيف كمية الفوسفور التي تتناوليها، مثل اللحوم، الألبان، والطعام الجاهز.

ــ راقبي كمية البوتاسيوم من المهم المحافظة على توازن مناسب للبوتاسيوم، لذلك حاولي تجنب او تحديد الطعام الذي يحتوي البوتاسيوم كالموز، البرتقال، منتجات الألبان، وخبز القمح وغيرها

3.الطريقة الثالثة

تناولي الأعشاب

 ــ استشارة الطبيب مهمة قبل تناول أي أعشاب، فمن شأن الأعشاب أن تحسن صحة العديد من أنظمة الجسم، لكن يجب الا تتناوليها في حال وجود أمراض بالكلى.

ــ شرب أنواع الشاي التي تدعم عمل الكلى وذلك بإضافة أحد أنواع الأعشاب إلى كوب ماء مغلي، وتركه لــ 5 -10 دقائق، كأوراق الهندباء، البقدونس وغيرها. ــ التوقف عن تناول الأعشاب في حال ظهور أي تأثيرات سلبية جانبية

تنظيف القولون

التعليقات

مواضيع ذات صلة